منتدى المنطقة الشرقية  
منتدى المنطقة الشرقية

لاشتراك فى مجموعة قروب خليجيات

فى صندوق التسجيل ضع أميلك بشكل صحيح ثم اضغط على اشتراك

 

مركز تحميل الشرقية                                  

ألبوم الصور

فيديو يوتيوب الشرقية

موقع ومنتدى المنطقة الشرقية

 


العودة   منتديات المنطقة الشرقية > منتديات الأسرة والمجتمع > الطفل والأسرة والمجتمع



استشارة الزوجة في بعض الأمور



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-07-28, 10:52 AM   #1 (permalink)
مشرف
 
الصورة الرمزية الكلاسيكي
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الأحساء
العمر: 39
المشاركات: 8,273
معدل تقييم المستوى: 1002
الكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسي
افتراضي استشارة الزوجة في بعض الأمور


استشارة الزوجة الأمور استشارة الزوجة الأمور






يقول الله عز وجل: {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ} (الشورى: من الآية 38) وفي آية أخرى: {وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْر} (آل عمران: من الآية159).. كلمة "الشورى" تطرب سمع المؤمن وتريح فؤاده! ورغم أنها كلمة واحدة إلا أنها تؤسس إحدى أعظم قواعد المعاملات على مستوى الجماعة المسلمة، وعلى مستوى الأفراد فيما بينهم.. ولأن الأسرة منظومة مصغرة للمجتمع المسلم كان حري بها أن تكون المهد الأول للتطبيق..

ولكن، هل الأسرة المسلمة بالفعل تلتزم مبدأ "الشورى" :سوالف: في المعاملة :?: أم أن من يسود فيها يردد "لا أريكم إلا ما أرى :?: :!: وهل يعتبر بعض الأزواج مشورة امرأته نقصاً في رجولته :?: :!: وأيضاً لماذا تنفرد بعض الزوجات ـ أحياناً ـ بقرار ما بعيداً عن زوجها فيحدث ما لا تحمد عقباه :22 ؟! وهل "الشورى" بين الزوجين مُطَّلَقة أم في أمور معينة فقط :?: وماذا عن الهدي النبوي في ذلك :?: :

هذا ما يجيب عنه التحقيق التالي:

تقول "أم عبدالله": وجود مبدأ "الشورى" بين الزوجين أرجعه بقدر كبير إلى المرأة وإلى طريقتها في التعامل مع زوجها، فالزوج بحكم رجولته وقوامته التي منحه الله إياها يرفض فرض الرأي، وأحياناً يرفض حتى المشاركة في الرأي إذا تدخلت المرأة بطريقة مجحفة فيستأثر بالقرار، ولكن المرأة إذا تدخلت بطريقة لطيفة مشعرة الزوج أن القرار أولاً وأخيراً بيده، هنا قد يقبل مشاركتها في الرأي بكل ترحاب وسعة صدر.

و"الشورى" كمبدأ موجودة في بيتنا بفضل الله سبحانه وتعالى، أيضاً هناك نقطة هامة وهي ثقة الزوج في عقلية الزوجة، فمن خلال تكرار المواقف يوقن الزوج بأن المرأة حكيمة :24 في نظرتها للأمور ولديها سعة أفق وإدراك، وبالتالي لا يدخر وسعاً في مشورتها وأخذ رأيها في القرارات الأسرية وغيرها مما يتعلق بحياة أبنائهما وحياتهما معاً.

وترى الأستاذة " آمال ياسين الخياري" أن "الشورى" بين الزوجين لها حدود وحتى لو كان الزوج أو الزوجة موضع ثقة تامة للآخر، فهناك أمور لا يستطيع أحد الأطراف أن يأخذ مشورة الطرف الآخر فيها، وهنا يلجأ لأقرب الأقربين إليه.

وتختلف "أم أسامة الهلالي" مع الرأي السابق فتقول: "الشورى" بين الزوجين شبه مُطْلقة؛ لأنها أمر مهم وضروري، ولابد أن يتشاور الزوجان في كل أمور الحياة صغيرها وكبيرها، سواء ما يتعلق بشخص كل واحد منهما أو ما يتعلق بالأولاد والبيت والأهل، وذلك لأنهما يركبان سفينة واحدة وهدفهما واحد ومصيرهما واحد وذلك يجعل اتفاقهما على شيء واحد أمراً مهماً؛ وذلك الاتفاق لن يأتي إلا بالتشاور.. والرسول صلى الله عليه وسلم أخذ بمشورة "أم سلمة" رضي الله عنها في الحديبية، وهذا يرد على من يقولون بفساد عقل المرأة أو قلة عقلها وحكمتها.

ومن البديهي أنه لا شورى فيما افترضه الله على العباد ، فلا تستشير المرأة زوجها في شيء من الفرائض مثلاً، ولكن كما أسلفنا يكون التشاور في أمور الحياة العادية التي يحتاج فيها الإنسان أحياناً لرؤيا غيره ومشورته، وقد يكون هناك بعض الخصوصيات التي لو اطلع عليها الطرف الآخر لفسدت بعض الأمور، وهنا أيضاً تشذ القاعدة فلا يستشير صاحب القضية الخاصة الطرف الآخر وإلا فالأصل هو"الشورى" بين الزوجين.

وتتفق مع هذا الرأي "أم عبدالرحمن" فتقول: الأصل في أمورنا الأسرية "الشورى" فنحن نتشاور في أمورنا الحياتية وأيضاً أمورنا المصيرية، كشراء قطعة أرض مثلاً أو شقة أو غير ذلك؛ فلابد من التشاور، وكذلك أمور الزواج الخاصة بالأبناء كخطبة أحدهم أو غير ذلك هذه نتشاور فيها، أما الأمور التي تخص عائلتي إذا هم أباحوا لي بسر ما، فهذه لا آخذ رأيه فيها؛ لأنها من الممكن أن تؤثر على علاقتنا كزوجين فيما بعد، أما الأمور المتعلقة بأهلي التي ليست سراً فهذه أستشيره فيها، أيضاً في مجال عملي أستشيره في الأمور الشرعية، ولكن هناك أمور أخرى يفرض القرار فيها نفسه فمثل هذه التصرف فيها يكون بدون شورى، وهناك الهدايا والمجاملات التي قد يغفل عنها زوجي نتيجة كثرة مشاغله، فهذه أسدد عنه فيها ويترك هو لي حرية التصرف في هذا الجانب؛ لثقته في حرصي على تقوية الروابط العائلية والاجتماعية.

ويؤكد الأستاذ"محمد شرَّبي" على أن استشارة الزوجة منطلقة من مبادئ الإسلام السمحة؛ فالإسلام كرم المرأة واحترم عقليتها، وخاطبها القرآن الكريم كما خاطب الرجل. فلماذا لا نحترم نحن عقلية المرأة ولا نأخذ برأيها إذا كان فيه الصواب؟!

والزوجة التي تسير على هدي الإسلام لابد أن يكون لها مرجعية تنطلق منها في آرائها، وبالنسبة لي فإني أستشير زوجتي في الأمور المتعلقة بحياتنا معاً وحياة أبنائنا، ولا أرى في هذا أية نقيصة أو إقلال من كرامتي؛ بل العكس هو الصحيح، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم" وعدم أخذ رأي الزوجة إهانة لها؛ لأنه يعد استخفافًا بعقليتها وإقلالاً من شأنها.

أما الأمور الخاصة بعملي أو علاقاتي الخارجية فإني لا آخذ برأي زوجتي فيها؛ فالمجال الخارجي أنا أدرى بما أفعل به.

ويختلف مع هذا الرأي "ت. أ" (أستاذ جامعي ومتزوج منذ ست سنوات) فيقول: استشارة المرأة مصطلح ليس سهلاً؛ فهو ينطوي على عمق قوي جداً؛ لذا فأنا أرى أن الاستشارة من خصوصية الرجل وليست من خصوصية المرأة، فالرجل ذو عقل راجح وهو سيد الموقف بلا منازع، وأنا أستشيرها في الأمور التي تخصها التي هي محصورة داخل المطبخ، أما خارج المطبخ فلا تجدي استشارتها، وفي الجوانب التربوية المتعلقة بالأبناء أنا أطور رأيها ولا أطبقه، وأنا لا أؤيد استشارة المرأة؛ فهي كاستشارة الحجر، والرجل الذي يستشير زوجته رجل ضعيف الشخصية استشارة الزوجة الأمور :?: !!

ويعلق الشيخ "جاسم المطوع" على هذا الرأي فيقول: "إنه رأي مخالف لأحكام شريعتنا، واختلاف الناس رحمة ولكن إذا كان هذا الاختلاف مبنيا على أسس شرعية منهجية، فلا يتكلم الإنسان من وحي الفراغ، فالرسول صلى الله عليه وسلم أخذ بمشورة "أم سلمة" وكان أمراً ليس بالهين فهو متعلق بمصير المسلمين ولم يكن أمراً متعلقًا بالأمور المنزلية!! أيضاً هناك آية من كتاب الله عز وجل تؤيد قضية التشاور بين الزوجين، في قضية الرضاعة وفطام الطفل {فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا} (البقرة: من الآية233)، فإذا أرادت الأم فطام الطفل أو أراد الأب أن يتخذ قرارًا بالفطام فهنا لا يكون قرار الفطام فرديًا، وإنما يكون جماعيًا، وصيغة هذا القرار الجماعي أنه يخرج من "الشورى" وهذا يدل على أن القرار الفردي في هذا الجانب باطل وغير صحيح؛ فالتشاور بين الزوجين أصل من الأصول..

يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "الرجال ثلاثة..

- رجل ترد عليه الأمور فيسددها برأيه.

- ورجل ينزل فيما أشكل عليه وينزل حيث يأمره أهل الرأي.

- ورجل حائر بائر لا يأتمر رشداً ولا يطيع مرشداً"

والرجل الذي لا يستشير زوجته مطلقاً قد يندرج تحت هذا الصنف الثالث.

ويقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "نعم المؤازرة المشاورة، وبئس الاستعداد هو الاستبداد".

والله عز وجل يقول في محكم آياته {وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ} (آل عمران: من الآية159) سواء كان في المجال السياسي أو الاقتصادي أو التربوي أو الأسري..

ويقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "والله كنا في الجاهلية لا نعد للنساء أمراً حتى أنزل الله فيهن ما أنزل وقسم الله فيهن ما قسم" فكانوا لا يستشيرون المرأة ولا يأخذون برأيها، وكلنا يعلم قصة "ميمونة بنت الحارث" رضي الله عنها عندما أعتقت جارية، قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم "أشعرت يا رسول الله أني قد أعتقت وليدتي. قال لها صلى الله عليه وسلم: "أفعلتها؟!" قالت: نعم! قال لها: "أما وأنك لو أعطيتها لأخوالك لكان أعظم لك أجراً" ولم يؤنبها رسول الله صلى الله عليه وسلم على أنها أعتقتها بدون استشارته.

وحياته صلى الله عليه وسلم مليئة بالمواقف التي احترم فيها عقلية المرأة وقدَّرها وأكرمها كما أكرمها رب العالمين برفع شأنها في قرآنه العظيم، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة وفي صحبه الكرام - رضي الله عنهم - كذلك.

استشارة الزوجة الأمور استشارة الزوجة الأمور




hsjahvm hg.,[m td fuq hgHl,v hg.,[m hsjahvm fuq

من مواضيع الكلاسيكي في المنتدى


__________________


الكلاسيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-07-28, 11:26 AM   #2 (permalink)
عضو مميز
 
الصورة الرمزية حلم الليالي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: السعودية - الدمام
المشاركات: 160
معدل تقييم المستوى: 131
حلم الليالي على الطريق
افتراضي

بارك الله فيك

موضوع لا بد من ادراكه وخاصة لحديثي العهد بالزواج والمقبلين عليه أيضا

لك التحية


حلم الليالي

من مواضيع حلم الليالي في المنتدى


__________________
حلم الليالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-07-29, 10:34 PM   #3 (permalink)
مشرف
 
الصورة الرمزية الكلاسيكي
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الأحساء
العمر: 39
المشاركات: 8,273
معدل تقييم المستوى: 1002
الكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسي
افتراضي

أشكر مرورك وتواجدك بمتصفحي حلم الليالي

تحياتي وتقديري

من مواضيع الكلاسيكي في المنتدى


__________________


الكلاسيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-08-01, 11:50 PM   #4 (permalink)
عضو مميز
 
الصورة الرمزية غلا الدلع كله
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: في قلب زوجي
المشاركات: 755
معدل تقييم المستوى: 200
غلا الدلع كله على الطريق
افتراضي

تسلم كلاسيكي عالموضوع كثير رائع ومميز

من مواضيع غلا الدلع كله في المنتدى


__________________


غلا الدلع كله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأمور, الزوجة, استشارة, بعض, في

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: استشارة الزوجة في بعض الأمور
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزوجة في عُهدة أهلها .. والزوج يكمل مهرها بالتقسيط T0o0Fe أخبار الشرقيه 2 2010-06-29 03:01 PM
المرح .. أكثر الأمور جدية ! فراشة الوادي نقاشات وحوارات 3 2010-05-13 03:12 PM
فوائد الزوجة النكديّة bassamch الطفل والأسرة والمجتمع 3 2010-01-04 12:57 AM
الزوجة المطيعة همس المحبة نقاشات وحوارات 10 2009-07-13 03:43 PM

Sitemap

الساعة الآن 04:02 AM.

Google SiteMap

@QaZsD201

Copyright © االمنطقة الشرقية Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.066a66.com


أقسام المنتدى

المنتديات الإسلامية @ المنتدى الاسلامي العام @ الصوتيات والمرئيات والأناشيد والمحاضرات @ المنتديات العامة @ نقاشات وحوارات @ اصدقاء الشرقية @ منتديات الشرقيه @ أخبار الشرقيه @ السياحة والسفر @ الرياضة العربية والعالمية @ المنتديات الأدبية @ الشعر وأبيات القصيد @ النثر والخواطر ونبض المشاعر @ القصص والروايات @ منتديات الأسرة والمجتمع @ الطفل والأسرة والمجتمع @ الازياء الجمال @ الديكور والأثاث المنزلي @ منتديات التسلية والترفيه @ الألعاب الفكرية والتسالي @ صور @ صرقعه @ المنتديات التقنية @ الكمبيوتر والإنترنت @ برامج والبرامج المشروحة @ جرافيكس والتصاميم @ منتديات الشكاوي والإقتراحات @ الشكاوي والاقتراحات @ الأقسام الخاصة بالإداريين والمشرفين @ المشرفين @ المحذوفات @ المواضيع المنقوله @ منتديات ماسنجريات - توبيكات - توبكات - نكات ملونة @ برامج ماسنجر للماسنجر @ توبكات ماسنجر - توبكات ملونه - توبكات مسنجر @ صور ماسنجر رموز للماسنجر - اختصارات @ مطبخ اسرار @ الثقافة والمعلومات العامة والتطوير الذاتي @ الجوال العام @ السيرة النبوية @ المواضيع الإسلامية المخالفة @ تصوير الاعضاء والكيمرات @ الخيمة الرمضانية @ منتدى الخيمة الرمضانية @ المواضيع المميزة @ مناطق ومدن الشرقية @ قروب خليجيات @ رسائل قروب خليجيات @ الاداره @ السيارات @ منتديات الطب و الصحة @ الطب العام @ طلبة الطب @ الرجل ادم @ مقاطع فيديو @ منتدى منبع الروايه @ مجلس الاعضاء @ التميز @ منتديات الجوال والهواتف الذكية @ برامج والعاب الجوال @ بلاك بيري والايفون iphone,ck berry @ دروس الوسائط mms @ اسرار النواعم @ منقول الخواطر @ مدونات الاعضاء @ طبخ المأكولات والعجائن @ الحلويات @ المشروبات @ السلطات @ اللغة الأنجليزية @ منتديات فيديو - video @ جرائم - مقاطع مرعبة @ افلام وثائقية @ العاب فلاشية @ اطفال @ الصور العالميه @ الاعلانات - التسويق @ المواقع @ المنتديات @ تسويق @ الشركات @ الهلال - الزعيم @ الاهلي - القلعه @ الاتحاد - العميد @ النصر - العالمي @ الشباب - الليث @ حيوانات @ جميلة @ صور متحركه @ اخبار مصورة @ كاميرة خفية @ صور غريبة @ الايبود - الايباد @ المنتدى العام @ تويتر الشرقية @