منتدى المنطقة الشرقية  
منتدى المنطقة الشرقية

لاشتراك فى مجموعة قروب خليجيات

فى صندوق التسجيل ضع أميلك بشكل صحيح ثم اضغط على اشتراك

 

مركز تحميل الشرقية                                  

ألبوم الصور

فيديو يوتيوب الشرقية

موقع ومنتدى المنطقة الشرقية

 


العودة   منتديات المنطقة الشرقية > المنتديات العامة > نقاشات وحوارات



تعريف القراءة الصامته (القراءة الصامته فن محترم)



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-10-08, 09:06 AM   #1 (permalink)
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية الموج الهادي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: السعوديه
العمر: 39
المشاركات: 2,073
معدل تقييم المستوى: 349
الموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبي
افتراضي تعريف القراءة الصامته (القراءة الصامته فن محترم)



تدفق المعلومات ، هذا هو عصرنا الانفجار المعلوماتي كما يقولون ، فمعلومات اليوم غير الأمس ، ومعلومات الساعة الماضية ليست كمعلومات هذه الساعة ، وما سيحدث في الساعة المقبلة سيغير من معلوماتك التي كنت تملكها في هذه الساعة .
وبما أنا في عصر السرعة ومتطلبات اللحاق بهذا العصر تتطلب منا السرعة أيضا باللحاق بهذه المتغيرات، ولأن القراءة السريعة محاولة جدا هامة في اللحاق بهذا الركب المعلوماتي الذي لن ينتظرك حتى تصله .



من منطلقات هامة كهذا كان هذا الوجود المستقل لفن القراءة السريعة .
فإليكم بعض من مفرداتها :




القراءة السريعة

القراءة السريعة - كما يدل عليها اسمها - هي عبارة عن أسلوب للقراءة تتضاعف به كمية المادة المقروءة في وقت معين مع الاحتفاظ بكامل الاستيعاب . فالفرد الذي يتقن هذه المهـارة بإمكانه في المتوسط اختزال وقت قراءة كتاب معين إلى الربع أو أقل ، وهذا المتوسط يعتـمـد أيضاً على مستوى القارئ وثقافته ومدى إتـقـانه وتدريبه على هذه المهارة .




تدريبات القراءة السريعة :

1 احرص على إجبار نفسك على القراءة السريعة:
ابذل مجهودا كبيرا في هذا الصدد.
ابدأ من اليوم في إجبار نفسك على القراءة بسرعة.
لن تفهم كل ما تقرأ ولكن بالتمرين اليومي ستتعلم بسرعة أن تلم الأفكار بطريقة خاطفة.
ستحدث أخطاء وهذا شيء طبيعي في البداية فلا تهتم بالأخطاء واستمر في التمرين.
اقرأ الموضوع نفسه بسرعة مرتين أو ثلاث إذا لزم الأمر للحصول على الأفكار الرئيسة وبعد ذلك اقرأ بعناية للوقوف على التفاصيل.



2- احرص على قراءة العبارات والجمل ولا تقرأ الكلمات:

من الخطأ أن تقرأ مثل الكثير من الناس الذين ينطقون بالكلمات بتحريك شفاههم ويجب عليك ألا تحرك فمك أثناء القراءة.
تعلم أن تقفز من عبارة إلى أخرى ومن جملة إلى جملة وثق أن الجمل التالية ستوضح النقاط التي تظل غامضة.
اقرأ للوقوف على المعاني لا الكلمات.
توقع أثناء القراءة ما يريد المؤلف أن يقوله وبعد ذلك الق لمحة سريعة للمكتوب بالدرجة التي تكفي فقط لكي ترى ما إذا كنت مصيبا وعدّل توقعاتك متى كان ذلك ضروريا.

3-تعلم أن تقفز في القراءة وضع علامات على النقاط البارزة.

لا تخش من أن تقفز على بعض العبارات والجمل مادمت قد حصلت على نبذة عامة عن الأفكار المكتوبة

4-اختبر نفسك من حين لآخر لترى مدى ما أحرزته من تقدم في سرعة القراءة وذلك بحساب عدد الكلمات التي تستطيع قراءتها في الدقيقة الواحدة.


.

أبرز ثلاث مشكلات تقلل من سرعة القراءة :



1- القراءة كلمة كلمة :

من المحتمل عند بداية تعلمك للقراءة أنك بدأت ترى الحروف بنحو فردى، فتنظر لكل حرف على حدة مثلاً حرف "ل " , ثم "و" , وأخيراً حرف الـ "ك ".

ستجد أن المرء يستغرق ربع ثانية كي يركز عينيه على شئ معين، وبذلك يمكنك اكتشاف معدل القراءة لدى القارئ المبتدئ.

فإذا كان المرء يستغرق ربع ثانية في قراءة كل حرف إذن، فإنه سيقضى ثانية بأكملها لقراءة أربعة أحرف، وإذا افترضنا أنه في بداية قراءته للكتب يكون متوسط أحرف الكلمات التي يراها هو أربعة أحرف لكل كلمة إذن، فإن القارئ المبتدئ سيقرأ 60 كلمة في الدقيقة، أو بمعنى آخر سيقرأ كلمة في كل ثانية، والخطوة الثانية في القراءة ستكون عن كيفية تعرف القارئ على مجموعة كاملة من الأحرف في آن واحد.

ومن المحتمل أن تصبح قادراً على هذا في بادئ الأمر مع حروف اسمك، وبالنسبة للكلمات الطويلة، فيجب عليك أن تنظر إلى شطريها، وعندما تبدأ في التعرف على الكثير والكثير من الكلمات، الكاملة سيرتفع معدلك من 60 كلمة في الدقيقة إلى 175 كلمة، وعادة ما يكون ذلك في الصف السادس عند انتهائك من تعلم كل مبادئ القراءة، وسيأخذ معدلك في القراءة طريقه نحو النمو، والتحسن البطيء كلما قرأت كثيراً إلى أن يصل إلى 240 كلمة في الدقيقة.

إن الطريقة الوحيدة التي ينبغي أن تقرأ بها بمعدل أسرع من 240 كلمة في الدقيقة هي النظر إلى أكثر من كلمة في نفس اللمحة , وهذه الطريقة الوحيدة التي ينبغي أن تقرأ بها إذا أردت القفز بسرعتك حيث ستقفز سرعتك إلى 485 كلمة في الدقيقة إذا التقطت كلمتين في نفس اللمحة.

سيزداد هذا المعدل إذا استطعت أن ترى أكثر من كلمتين في المرة الواحدة، وحينئذ ستكون قد حققت الخطوة الأولى عند تعلمك الاستجابة إلى كلمات بأكملها بدلاً من الحروف الفردية. وبعد تعلم الاستجابة إلى مجموعات من الكلمات عملية ممارسة، وتكرار بالإضافة إلى ممارسة التدريبات الصحيحة.

ماهي مساحة الفهم ؟
يمكن تعريف مساحة الفهم بإنها مجموعة الكلمات التي يمكن لعينك أن تلتقطها في الطرفة أو اللمحة الواحدة و العلاقة طردية بين مساحة الفهم و سرعة القراءة و الاستيعاب بمعنى أنه يمكن وضع القاعدة التالية
"إن زيادة عدد الكلمات التي تلتقطها عيني في الطرفة الواحدة يعني زيادة سرعة القراءة و الاستيعاب"

كيف أزيد مساحة الفهم لدي ؟
1حاول دائما التقاط ثلاث إلى أربع كلمات في الطرفة الواحدة أثناء قراءتك و ركز أن تكون الكلمات التي تلتقطها ذات معاني مترابطه مثل التقاط جملة اسمية متكاملة او جملة فعلية متكاملة.


2- النطق أثناء القراءة سواء جهريا أو بالصوت الداخلي :
من المشاكل التي تبطء سرعة القراءة هو ذلك الصوت الداخلي أو المسموع الذي نحدثه أثناء القراءة. هذا الصوت الداخلي هو عبارة عن صدى يتردد في الذهن للكلمة التي نقرأها.

إذا كنت تقوم بنطق الكلمات أثناء قراءتها فإن ذلك سوف يحد من سرعة القراءة لديك وهو مايجعل سرعة القراءة تكون في المتوسط 260 كلمة لكل دقيقة. صحيح أن القراءة بصوت لها فوائدها مثل التعلم على النطق الصحيح وعدم اللحن في القراءة أو عند قراءة القرآن الكريم أو التأمل في معانيه أو معاني بعض النصوص لكنها ليست الوسيلة المثلى عندما ترغب في تسريع قراءتك.

المراحل الثلاث لترديد الكلمات في الذهن مرة أخرى
تمر عملية ترديد الكلمات في الذهن مرة أخرى بمراحل عدة ، ففي بادئ الأمر يقوم القراء الصغار بتحريك شفاهم أثناء قراءتهم دون إصدار أي صوت. وهذه العملية من الصعب السيطرة عليها، فإذا قمت بذلك، فما عليك إلا أن تضع قلماً بين أسنانك، وأنت تقرأ، أو تقوم بإحداث صوت مشابه للصفير، حتى تقلع عن هذه العادة تماماً، وغالباً ما تستغرق أياماً قليلة للإقلاع عنها، وفي المرحلة التالية نجد أن القراء لم يحركوا شفاههم فقط، بل أيضاً يحركون حبالهم الصوتية أثناء القراءة، وبالنسبة للرجل، فإن تفاحة آدم ستتحرك كما لو أنهم يتحدثون بالفعل. أما المرحلة الأخيرة تتضمن تكرار الكلمات في ذهنك سراً دون إحداث أي حركة حسية، وسواء كنت على وعى بهذا أم لا، فإنك غالباً ما تقوم بفعل هذا.

كيف أقلل من الصوت الداخلي ؟
إن القراءة البصرية و هي القراءة بالعين و مقاومة الصوت الداخلي مرارا و تكرارا هي الوسيلة الأساسية للتقليل من هذه العادة السلبية. سوف نقوم ببعض التدريبات للتقليل منها لأنه قد لا تستطيع التخلص منها.



3- التراجع أو إعادة القراءة :
كما يذكر توني بوزان فإن هناك تشابه بين هاتين المشكلتين على الرغم أن كل واحدة مهما لها طبيعتها المختلفة فإن التراجع هي عملية مقصودة تقوم بها للعودة إلى جمل قمت بقراءتها نظرا لوجود شعور داخلي لديك بأنه يجب أن أعيد ماقرأته لكي يزداد فهمي له.

أما مشكلة إعادة القراءة فإنها نوع من الخداع البصري غير المقصود حين ترجع العين لا إراديا لقراءة جمل تمت قرائتها. هذه العمليتين تعتبران من العادات السلبية للقراءة و التي تسبب بطأ أثناء القراءة قد يكون سببها إما إيحاءات سلبية داخلية بنقص الفهم لما قرأته سابقا أو قلة التركيز أثناء القراءة مما يسبب رجوعا غير مقصود لما تمت قراءته. وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على من يرجعون لإعادة قرائة ماتمت قراءته أن نسبة الفهم لديهم لاتزيد بنسبة كبيرة عند إعادة قراءتهم للمادة التي تمت قرائتها.

كيف أتخلص من التراجع أو إعادة القراءة ؟
هناك طريقتان يمكن أن تساعداك على إيقاف هذه العادة السلبية :
أولاهما : أن تزيد من ثقتك بنفسك و تعمل جاهدا على عدم إعادة قراءة ماقمت بقراءته لأن ذلك لن يجدي شيئا و لن يزيد من فهمك بل سيبطئ من الفهم و القراءة.
ثانيهما : أن تزيد من سرعة قراءتك و تركز على مضي عينيك للأمام
.

*أربع نصائح من أجل قراءة أسرع
(1) ادفع نفسك إلى القراءة، ولا تُضِع وقتك في معرفة كل كلمة على حدة.
(2) لا تكن عبداً للمفردات، وابحث عن معنى المفردة لاحقاً.
(3) اقرأ ولا تتكلم، ولا تنطق الكلمات وأنت تقرأ لأن ذلك يُقلل من سرعتك.
(4) اعزل نفسك عن الضوضاء الخارجية وعوامل التشتيت.




بعض الاعتقادات الخاطئة في فن القراءة السريعة :


ليس من الممكن القراءة بسرعة تزيد على 1000 كلمة في الدقيقة.
هذا افتراض خاطئ حيث يمكن للإنسان القراءة بسرعة تتجاوز هذا الرقم بكثير و قد كان الرئيس الأمريكي كارتر يقرأ بسرعة 1200 ك/د (كلمة في الدقيقة) بل يوجد مسابقات عالمية لقياس سرعة القراءة حقق فيها المتسابقون أرقاما تصل إلى 3500 ك/د !!.

* لكي تفهم أكثر لابد من القراءة ببطء و عناية :
هذا من الافتراضات الخاطئة فالقراءة ببطء تقلل مستوى الاستيعاب فإذا كانت سرعة القراءة لديك 250 ك/د على سبيل المثال و علمت أن سرعة لغة التفكير هي أكثر من 10000 ك/د فيمكنك أن تلاحظ أن هناك فارقا بين السرعتين وهو ما يتيح للعقل أن يتشاغل بالتفكير بأمور لا علاقة لها بالقراءة مما يسبب الخمول و فقدان التركيز أثناء القراءة لكن لو ارتفعت سرعة القراءة لديك إلى أكثر من 1000 ك/د فإن العقل سوف يرتبط بتحليل ماتقرأه بشكل جيد وهو مايزيد من الاستيعاب.

* القراءة كلمة كلمة تساعدك على الفهم :
تستغرق عملية التقاط العين للأشياء ربع ثانية بمعنى أنك لو كنت تقرأ كلمة كلمة سوف تستغرق قراءتك للكلمة ربع ثانية وهو مايعني أنك ستقرأ أربع كلمات في الثانية و هو مايعني أنك لن تتجاوز 240 ك/د على أحسن الأحوال وهو مايثبت أن القراءة كلمة كلمة تبطئ القراءة بشكل كبير. أما من حيث الاستيعاب فثبت علميا أن العين تستطيع التقاط من اربع إلى ست كلمات في الومضة الواحدة - كل ربع ثانية - وهذه الجمل التي تلتقطها العين يسمى مساحة الفهم فكلما عودت العين على التقاط مساحة فهم متكاملة -مجموعة من الكلمات المترابطة - كلما كان ذلك أقوى في الفهم و أسرع في التحليل و التركيز لقيام العقل بالربط المباشر بين تلك الكلمات في الالتقاطه الواحدة .

* عندما تصل إلى كلمة لم تفهمها يجب عليك فتح المعجم لمعرفة معناها قبل مواصلة القراءة:
هذا افتراض مقيد فلابد من محاولة استنتاج المعنى من السياق وعدم الرجوع إلى المعاجم إلا في الحالات القصوى فكلما تعودت استنتاج المعاني للكلمات الغامضة من السياق كلما طورت آلة في عقلك لاستنتاج معاني الكلمات و هذا بالضبط مثل آلة العمليات الحسابية التي في عقولنا فكلما قللنا الرجوع للآلة الحاسبة كلما طورنا آلة العمليات الحسابية لدينا و كلما أكثرنا الرجوع للألة الحاسبة كلما ضعف عملها.

* لابد أن تفهم 100% مما تقرأه ,لابد من تذكر 100% مما تقرأه, عندما تشعر بأنك لم تفهم شيء أثناء القراءة لابد من الرجوع له و فهمه قبل مواصلة القراءة
هذه ثلاثة اعتقادات خاطئة يجب عليك أن تخلص عقلك منها لأنها قد تقيد سرعة قراءتك و تنشء عادات تسبب لك البطء في القراءة مثل عادة التراجعات أثناء القراءة,فعندما تتدرب على عدم إعادة القراءة و الثقة بما دخل إلى عقلك عن طريق عينيك ، فإنك في هذه الحالة ستساعد نفسك على التخلص من التراجع بسرعة؟ حيث أن العقل سيسترجع، ولن يقلق بشأن فقدان بعض الأشياء أثناء القراءة، فلقد قرأت بالفعل، وبالتالي من الممكن أن تتعلم السرعة في القراءة بسهولة. إذا أدركت أنك لم تفقد شيئاً فإن ذلك سيمكنك من الشروع في تدريب عينيك على النظر إلى الكلمات مرة واحدة فقط.

* الاعتقادات الداخلية لا تؤثر على فهمك و سرعة قراءتك :
افتراض غير صحيح فالاعتقادات الداخلية لها أكبر الأثر في سرعة أو بطء القراءة من يوحي إلى نفسه بأن مهارة القراءة السريعة محض خيال فإنه لن يتعلمها, و من يوحي إلى نفسه بأنه يجب أن يتوقف و يتأمل كل كلمة لكي يفهمها فإنه لن يتعلم القراءة السريعة و من يوحي إلى نفسه بأنه فقد المعاني السابقة التي قرأها و يجب عليه الرجوع فإن قراءته سوف تستمر بطيئة.

* إن أحد مخاطر القراءة السريعة هي تقليل مستوى الاستيعاب :
من الثابت علميا أن سرعة القراءة تزيد من معدل الإستيعاب لأنها تستخدم مجموعة من التقنيات و التي تساعد العقل على زيادة الفهم مثل تقنية مساحة الفهم و التي من خلالها تقوم العين بالتقاط مجموعة مترابطة من الكلمات و ترسلها إلى العقل و الذي لا يجد صعوبة في تحليلها. جرب أن تقرأ كلمة كلمة لترى كم هو ممل ذلك و كم هو صعب الفهم و لن تستطيع بهذه الطريقة أن تكمل صفحة واحدة إلا وقد أصابك النعاس.




ولأن الشيء بالشيء يذكر فهذا الموقع العربي يقيم دورات ويمنح شهادات على القراءة السريعة ومصدقة من البورد العربي ، وفي موضوع رائع للأستاذ المتميز منصور الدوخي في جريدة الاقتصادية السعودية "القراءة السريعة .. مفتاح النجاح الوظيفي و العلمي"

تطرق الأستاذ منصور إلى مركز القراءة السريعة و أوصى به و بالتدرب عليه .. أترككم مع مقتطفات من المقال:

"وظهرت بعد ذلك بعض البرامج الحاسوبية المتميزة للقراءة السريعة في الغرب أثبتت جدواها الكبير على المتدربين. لقد بلغت نسبة الطلبة الجامعيين الذين قاموا بتحميل هذه البرامج من الإنترنت في الولايات المتحدة عام 2003م 81 في المائة. أما على مستوى العالم العربي فإن البرنامج الحاسوبي الوحيد الذي طبق التقنيات التي أوصت بها الأبحاث العلمية والدراسات المتخصصة هو مركز القراءة السريعة, ويوجد ذلك المركز في الإنترنت في موقع مهارات التعلم com.maharty.www، ولحسن الحظ فإن الموقع المذكور مجاني. وأنا أوصي به لما فيه من فائدة كبيرة".



والموقع جميل وبادرة عربية ليست في الحث على القراءة فحسب بل على تسريع العرب قرائتهم .
وبجولة سريعة في الموقع نرى البعض من كانت سرعته عند أول اختبار 200 كلمة في الدقيقة لتتحول إلى ألف كلمة في الدقيقة ،
وهو شيء يدعو على الدهشة صراحة ، ألف كلمة في الدقيقة كافية بأن تجعل من بعض الكتب أمر التهامها يكون في ساعات



juvdt hgrvhxm hgwhlji (hgrvhxm tk lpjvl) lpjvl hgwhlji hgrvhxm juvdt

من مواضيع الموج الهادي في المنتدى


__________________
الموج الهادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-10-08, 02:02 PM   #2 (permalink)
ربي سألتك جنةعرض الفضاء()
 
الصورة الرمزية وللسعادة معنى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 5,456
معدل تقييم المستوى: 704
وللسعادة معنى قلم ألماسيوللسعادة معنى قلم ألماسيوللسعادة معنى قلم ألماسيوللسعادة معنى قلم ألماسيوللسعادة معنى قلم ألماسيوللسعادة معنى قلم ألماسيوللسعادة معنى قلم ألماسيوللسعادة معنى قلم ألماسيوللسعادة معنى قلم ألماسيوللسعادة معنى قلم ألماسيوللسعادة معنى قلم ألماسي
افتراضي رد: تعريف القراءة الصامته (القراءة الصامته فن محترم)

رائع ، ممتــــــــــــــــــاز جدا
شكرياات الموج ، موضوع مهم جدا ، ويجب ع الكل إتقانه .

من مواضيع وللسعادة معنى في المنتدى


__________________
اللهم احفظ المسلمين من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ومن فوقهم ومن تحتهم
اللهم لاتمتني حتى أرى نصر المسلمين وعزهم
وللسعادة معنى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-10-08, 02:42 PM   #3 (permalink)
ِِ ع ـــذبـــة الــروح ِِ
 
الصورة الرمزية همس المحبة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: بقلب كل من يحبنـي
المشاركات: 19,808
معدل تقييم المستوى: 2131
همس المحبة قلم فضيهمس المحبة قلم فضيهمس المحبة قلم فضيهمس المحبة قلم فضيهمس المحبة قلم فضيهمس المحبة قلم فضيهمس المحبة قلم فضيهمس المحبة قلم فضيهمس المحبة قلم فضيهمس المحبة قلم فضيهمس المحبة قلم فضي
افتراضي رد: تعريف القراءة الصامته (القراءة الصامته فن محترم)

يعطيك العاافية
أخووي
القراءة الصاامتة لها فايدة عظمى أكثر من القراءة الجهرية
حتى طالباتني ننصحهن دائما بالقراءة الصاامتة و البعد عن تحريك الشفاااه
دمت بخير

من مواضيع همس المحبة في المنتدى


__________________
عمر الأمااني ما شكت لوعة اليأس
دام القلوووب اللي نبيها تبينا




همس المحبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-10-09, 06:07 AM   #4 (permalink)
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية الموج الهادي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: السعوديه
العمر: 39
المشاركات: 2,073
معدل تقييم المستوى: 349
الموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبيالموج الهادي قلم ذهبي
افتراضي رد: تعريف القراءة الصامته (القراءة الصامته فن محترم)

وللسعادة معنى

همس المحبه

اسعدني مروركم

الله يعطيكم العافيه

من مواضيع الموج الهادي في المنتدى


__________________
الموج الهادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-10-16, 02:40 AM   #5 (permalink)
من كبار الاعضاء
 
الصورة الرمزية فراشة الوادي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: Ẩļ-Ҝĥỏḃạя
المشاركات: 28,670
معدل تقييم المستوى: 3049
فراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسي
افتراضي رد: تعريف القراءة الصامته (القراءة الصامته فن محترم)

تطرقت لامور عده ورااائعه وصحيح مرات نمل اذا قرنا ببطى
وهي مهاره يجب تعلمه
يعطيك العافيه ع الارشادات والالمام الرائع بالموضوع
دمت بخير

من مواضيع فراشة الوادي في المنتدى


__________________







فراشة الوادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محترم, الصامته, القراءة, تعريف, فن

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: تعريف القراءة الصامته (القراءة الصامته فن محترم)
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثبت علمياً ..مادة علمية تستحق القراءة فراشة الوادي الثقافة والمعلومات العامة والتطوير الذاتي 19 2011-02-18 04:39 AM
الرجاء القراءة مهم جدا مشاعر صادقة الطب العام 5 2010-03-22 08:26 PM
تعريف كلمه الديكور T0o0Fe الديكور والأثاث المنزلي 4 2009-12-31 09:03 PM
بنات سعوديات مقال يستحق القراءة بقايا أمل نقاشات وحوارات 6 2009-05-12 11:59 AM

Sitemap

الساعة الآن 05:40 AM.

Google SiteMap

@QaZsD201

Copyright © االمنطقة الشرقية Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.066a66.com


أقسام المنتدى

المنتديات الإسلامية @ المنتدى الاسلامي العام @ الصوتيات والمرئيات والأناشيد والمحاضرات @ المنتديات العامة @ نقاشات وحوارات @ اصدقاء الشرقية @ منتديات الشرقيه @ أخبار الشرقيه @ السياحة والسفر @ الرياضة العربية والعالمية @ المنتديات الأدبية @ الشعر وأبيات القصيد @ النثر والخواطر ونبض المشاعر @ القصص والروايات @ منتديات الأسرة والمجتمع @ الطفل والأسرة والمجتمع @ الازياء الجمال @ الديكور والأثاث المنزلي @ منتديات التسلية والترفيه @ الألعاب الفكرية والتسالي @ صور @ صرقعه @ المنتديات التقنية @ الكمبيوتر والإنترنت @ برامج والبرامج المشروحة @ جرافيكس والتصاميم @ منتديات الشكاوي والإقتراحات @ الشكاوي والاقتراحات @ الأقسام الخاصة بالإداريين والمشرفين @ المشرفين @ المحذوفات @ المواضيع المنقوله @ منتديات ماسنجريات - توبيكات - توبكات - نكات ملونة @ برامج ماسنجر للماسنجر @ توبكات ماسنجر - توبكات ملونه - توبكات مسنجر @ صور ماسنجر رموز للماسنجر - اختصارات @ مطبخ اسرار @ الثقافة والمعلومات العامة والتطوير الذاتي @ الجوال العام @ السيرة النبوية @ المواضيع الإسلامية المخالفة @ تصوير الاعضاء والكيمرات @ الخيمة الرمضانية @ منتدى الخيمة الرمضانية @ المواضيع المميزة @ مناطق ومدن الشرقية @ قروب خليجيات @ رسائل قروب خليجيات @ الاداره @ السيارات @ منتديات الطب و الصحة @ الطب العام @ طلبة الطب @ الرجل ادم @ مقاطع فيديو @ منتدى منبع الروايه @ مجلس الاعضاء @ التميز @ منتديات الجوال والهواتف الذكية @ برامج والعاب الجوال @ بلاك بيري والايفون iphone,ck berry @ دروس الوسائط mms @ اسرار النواعم @ منقول الخواطر @ مدونات الاعضاء @ طبخ المأكولات والعجائن @ الحلويات @ المشروبات @ السلطات @ اللغة الأنجليزية @ منتديات فيديو - video @ جرائم - مقاطع مرعبة @ افلام وثائقية @ العاب فلاشية @ اطفال @ الصور العالميه @ الاعلانات - التسويق @ المواقع @ المنتديات @ تسويق @ الشركات @ الهلال - الزعيم @ الاهلي - القلعه @ الاتحاد - العميد @ النصر - العالمي @ الشباب - الليث @ حيوانات @ جميلة @ صور متحركه @ اخبار مصورة @ كاميرة خفية @ صور غريبة @ الايبود - الايباد @ المنتدى العام @ تويتر الشرقية @