منتدى المنطقة الشرقية  
منتدى المنطقة الشرقية

لاشتراك فى مجموعة قروب خليجيات

فى صندوق التسجيل ضع أميلك بشكل صحيح ثم اضغط على اشتراك

 

مركز تحميل الشرقية                                  

ألبوم الصور

فيديو يوتيوب الشرقية

موقع ومنتدى المنطقة الشرقية

 


العودة   منتديات المنطقة الشرقية > منتديات الأسرة والمجتمع > الطفل والأسرة والمجتمع



احذري القسوة على صغيرك ..!



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-05-29, 11:14 AM   #1 (permalink)
roh hyome
 
الصورة الرمزية روحي بروحك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: جداوية عايشة في الاحساء
العمر: 26
المشاركات: 8,854
معدل تقييم المستوى: 1050
روحي بروحك قلم ذهبيروحي بروحك قلم ذهبيروحي بروحك قلم ذهبيروحي بروحك قلم ذهبيروحي بروحك قلم ذهبيروحي بروحك قلم ذهبيروحي بروحك قلم ذهبيروحي بروحك قلم ذهبيروحي بروحك قلم ذهبيروحي بروحك قلم ذهبيروحي بروحك قلم ذهبي
افتراضي احذري القسوة على صغيرك ..!


القسوة


يعتقد بعض الآباء والأمهات أنّ التعنيف البدني وسيلة تلعب دورها في تقويم سلوك الصغير وردعه عن تكرار أخطائه، إلا أن خبراء صحة الطفل النفسية يؤكّدون أنّ هذه الوسيلة لا تعدو كونها فاشلة وقاصرة عن تنشئة سوية.
الاختصاصية في علم النفس الدكتورة منار القعود تشرح لقارئات "سيدتي" مساوئ التعنيف اللفظي والبدني على الطفل:

لا تدفع "العلقة الساخنة" الطفل إلى التمييز بين الخطأ والصواب، علماً أن الاستغناء عن التعنيف البدني لا يفسد الطفل بقدر ما تفسده القسوة، ولا ينصح باللجوء إلى استخدام التعنيف البدني سوى على سبيل التهديد.
ويشدّد الخبراء التربويون على ضرورة اتّباع الأهل سياسات تربوية تنبذ العنف تجاه الصغير، وترتكز على الإقناع والتفاهم، ما يبني جسراً من الترابط والتواصل بين الطرفين ويقي تعريض الطفل إلى مشكلات نفسيّة وعاطفية وسلوكية يضطلع بها العقاب بواسطة الضرب المبرح.




عواقب وخيمة

القسوة


ويندرج كلّ من الضرب العنيف والتوبيخ المهين تحت مفهوم القسوة، وهذان التدبيران يسبّبان الإيذاء البدني للصغير، فضلاً عن الألم النفسي العميق. ويثبت عدد من الدراسات الحديثة أنّ للعقاب القاسي آثاراً سيّئة على صحة الطفل النفسية، فهو يجعله أكثر عدوانيةً، ويؤثّر على نموّه الذهني وقدراته الإدراكية. ومن بين مترتّباته السلبية: جعل الطفل أكثر انطواءً وعزلة، علماً أنه يمكن الربط بين انخفاض معدّلات ذكاء الطفل وبين تعرّضه للإيذاء بأنواعه. وقد لوحظ أنّ من يتعرّضون للعقاب البدني ابتداءً من عمر سنة واحدة، يصبحون أكثر شراسة ويزداد تراجع نموّ قدراتهم ومهاراتهم مقارنة مع من يتم تقريعهم شفهياً، كما تبيّن أنّ معاقبة الأطفال بدنياً منذ سنّ الخامسة وحتى 16 عاماً، يطوّر ظاهرة السلوك الاجتماعي المنحرف، فالتعنيف البدني يجعل الأطفال يتصرفّون باضطراب في الأوضاع الصعبة. وبالطبع، يحرم العنف البدني الطفل من فرصة التعلّم، إذ أنه يقطع الطريق أمامه للتفكير باستقلالية.
وبصورة عامّة، إن التعامل بقسوة مع الصغير، يجعل التوتر ينتابه في سنّ مبكرة، فيواجه غالباً صعوبة في التأقلم مع العلاقات الاجتماعية الناضجة، وقد يصاب بالاكتئاب وغيرها من المشكلات الصحية والنفسية والاجتماعية، كما يكون أكثر عرضةً للانحراف الأخلاقي والوقوع في خطر الإدمان.



سبل العقاب
وتنبّه الاختصاصية القعود إلى ضرورة امتناع الوالدين عن اتباع الضرب المبرح أو التوبيخ كوسيلة لعقاب الطفل أو ردعه، مشدّدة على ضرورة التنويع في وسائل العقاب، على أن تتطابق هذه الأخيرة مع نوع وحجم المشكلة.



والسؤال عن أفضل طرق العقاب وتعديل السلوك، تجيب عنه قائلة: "يجدر اتباع أسلوب الحرمان من الامتيازات، خصوصاً مع الأطفال الذين يميلون إلى السلوك العدواني". وتضيف "أن الحرمان الجزئي يثبت فاعليته بكفاءة، إلا أنه يحتاج إلى قليل من الصبر والمجهود لمواجهة إلحاح الطفل في طلب امتيازاته التي اعتادها كمصروف الجيب أو اللعب بالألعاب الإلكترونية أو الخروج للتنزّه".




دراسة...

القسوة


تفيد دراسة نشرت في دورية "تطور الطفل"، بمشاركة عدد من الباحثين من جامعات أميركية مختلفة، شملت 2500 عائلة لديها أطفال تتراوح أعمارهم ما بين سنة وسنتين وسنوات ثلاث، قام خلالها الباحثون بتسجيل حالات تعرّضهم للعنف البدني عبر استخدام أنظمة معتمدة لقياس سلوكياتهم ومهاراتهم الذهنية.
وقد بيّنت نتائجها أنّ تعريض الأطفال إلى المزيد من الضرب في عمر سنة واحدة يجعل تصرّفاتهم أكثر عدوانية عند بلوغ الثانية، كما تتدنّى الدرجات التي يحصلون عليها في اختبارات مهارات التفكير عند بلوغ الثالثة.
وخلص الباحثون إلى أن هذه النتائج تظهر بوضوح أنّ الضرب والتأنيب يؤثّران على نموّ قدرات الأطفال العقلية.
وفي الموازاة، نقل موقع "لايف ساينس" أن مسحاً شمل 17 ألف شخص بالغ يفيد أنّ الأشخاص الذين تعرّضوا إلى تجارب ستّ قاسية في الصغر على الأقل (قبل سنّ 18 عاماً) هم عرضة أكثر بمرّتين للموت المبكر!


مجلة سيدتي






hp`vd hgrs,m ugn wydv; >>! hgrs,m hp`vd wydv; ugn

من مواضيع روحي بروحك في المنتدى


__________________
روحي بروحك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
القسوة, احذري, صغيرك, على

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: احذري القسوة على صغيرك ..!
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الى كل فتاة احذري ثم أحذري هذه المصيبة SASO الكمبيوتر والإنترنت 5 2013-02-17 11:36 AM
ترقق العظام: احذري الشحوم الزائدة فراشة الوادي الطب العام 0 2011-01-18 07:48 PM
عشر أخطاء.. احذرى أن تفعليها ببشرتك‏ فراشة الوادي الازياء الجمال 8 2010-04-26 03:19 PM
احذري هز الطفل عند البكاء مغرورة@ الطفل والأسرة والمجتمع 6 2008-10-19 09:12 PM

Sitemap

الساعة الآن 02:48 PM.

Google SiteMap

@QaZsD201

Copyright © االمنطقة الشرقية Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.066a66.com


أقسام المنتدى

المنتديات الإسلامية @ المنتدى الاسلامي العام @ الصوتيات والمرئيات والأناشيد والمحاضرات @ المنتديات العامة @ نقاشات وحوارات @ اصدقاء الشرقية @ منتديات الشرقيه @ أخبار الشرقيه @ السياحة والسفر @ الرياضة العربية والعالمية @ المنتديات الأدبية @ الشعر وأبيات القصيد @ النثر والخواطر ونبض المشاعر @ القصص والروايات @ منتديات الأسرة والمجتمع @ الطفل والأسرة والمجتمع @ الازياء الجمال @ الديكور والأثاث المنزلي @ منتديات التسلية والترفيه @ الألعاب الفكرية والتسالي @ صور @ صرقعه @ المنتديات التقنية @ الكمبيوتر والإنترنت @ برامج والبرامج المشروحة @ جرافيكس والتصاميم @ منتديات الشكاوي والإقتراحات @ الشكاوي والاقتراحات @ الأقسام الخاصة بالإداريين والمشرفين @ المشرفين @ المحذوفات @ المواضيع المنقوله @ منتديات ماسنجريات - توبيكات - توبكات - نكات ملونة @ برامج ماسنجر للماسنجر @ توبكات ماسنجر - توبكات ملونه - توبكات مسنجر @ صور ماسنجر رموز للماسنجر - اختصارات @ مطبخ اسرار @ الثقافة والمعلومات العامة والتطوير الذاتي @ الجوال العام @ السيرة النبوية @ المواضيع الإسلامية المخالفة @ تصوير الاعضاء والكيمرات @ الخيمة الرمضانية @ منتدى الخيمة الرمضانية @ المواضيع المميزة @ مناطق ومدن الشرقية @ قروب خليجيات @ رسائل قروب خليجيات @ الاداره @ السيارات @ منتديات الطب و الصحة @ الطب العام @ طلبة الطب @ الرجل ادم @ مقاطع فيديو @ منتدى منبع الروايه @ مجلس الاعضاء @ التميز @ منتديات الجوال والهواتف الذكية @ برامج والعاب الجوال @ بلاك بيري والايفون iphone,ck berry @ دروس الوسائط mms @ اسرار النواعم @ منقول الخواطر @ مدونات الاعضاء @ طبخ المأكولات والعجائن @ الحلويات @ المشروبات @ السلطات @ اللغة الأنجليزية @ منتديات فيديو - video @ جرائم - مقاطع مرعبة @ افلام وثائقية @ العاب فلاشية @ اطفال @ الصور العالميه @ الاعلانات - التسويق @ المواقع @ المنتديات @ تسويق @ الشركات @ الهلال - الزعيم @ الاهلي - القلعه @ الاتحاد - العميد @ النصر - العالمي @ الشباب - الليث @ حيوانات @ جميلة @ صور متحركه @ اخبار مصورة @ كاميرة خفية @ صور غريبة @ الايبود - الايباد @ المنتدى العام @ تويتر الشرقية @