منتدى المنطقة الشرقية  
منتدى المنطقة الشرقية

لاشتراك فى مجموعة قروب خليجيات

فى صندوق التسجيل ضع أميلك بشكل صحيح ثم اضغط على اشتراك

 

مركز تحميل الشرقية                                  

ألبوم الصور

فيديو يوتيوب الشرقية

موقع ومنتدى المنطقة الشرقية

 


العودة   منتديات المنطقة الشرقية > الخيمة الرمضانية > منتدى الخيمة الرمضانية


منتدى الخيمة الرمضانية



الرسالة الحادية عشرة : دعوة لإحسان الظن بالله





إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-08-12, 01:50 AM   #1 (permalink)
من كبار الاعضاء
 
الصورة الرمزية فراشة الوادي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: Ẩļ-Ҝĥỏḃạя
المشاركات: 28,670
معدل تقييم المستوى: 3048
فراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسي
افتراضي الرسالة الحادية عشرة : دعوة لإحسان الظن بالله


بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
أما بعد ..

فياإلهي كيفَ يحيطُ بكَ عقلٌ أنتَ خلقتَه ؟!أم كيفَ يُدركُكَ بصرٌ أنتَ شققتَه ؟
أم كيفَ يدنُو منكَ فِكرٌ أنتَ وفّقتَه ؟ أم كيفَ يُحصِي الثناءَ عليك لسانٌ أنتَ خلقتَه وأنطقتَه ؟
إلهي ! كيفَ يُناجيكَ في الصلواتِ مَن يَعصيكَ في الخلَوات ؟ أم كيفَ يدعُوك في الحاجاتِ والكُرُباتِ مَن يَنساكَ عندَ النعماء لولا فضلُك .؟
أحبتي ...
في " رمضان السفينة " صرخات نذير ، تتبعها " دعوة لحسن الظن بالله تعالى " فالعبد يطير بجناحي الرغب والرهب ، " يدعوننا رغبا ورهبا " ، ولا يستقيم للمرء حياة بغير جرعة النذير للاستفاقة ، وجرعة البشير للتفاؤل والأمل ، وأنا على ثقة في الله ربي وربكم أنَّه لن يضيعنا ، وأننا إن شاء الله تعالى سنولد ولادة التزامية حقيقية من رمضان هذا العام ، والله الذي قهر الجبابرة وأرانا آيات بأسه الذي لا يرد عن القوم المجرمين ، هو القادر على أن يحيى الموتى ، وإن كانت قلوبنا ميتة فهو القادر على أن يبعثها ، وهو " الحي " الذي به حياة كل شيء ، وهو " القيوم " الذي به قيام كل شيء ، ونحن نلوذ بالحي القيوم ونستغيث برحمته أن يصلح لنا أمرنا كله ، وأن يصلح فساد قلوبنا ، وألا تزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا للصيام والقيام والقرآن ، فاللهم ظننا فيك لا يخيب ، فلا تخيب فيك رجاءنا .
ذكر الفاكهى فى كتاب أخبار مكة عن محمد بن على قال : إذا اردت أن تودع فأتى الملتزم فقل : اللهم على دابتك حملتنى ، و فى بلادك سيرتنى ، حتى أوردتنى حرمك وأمنك ، وقد كان فى حسن ظنى بك أن تكون قد غفرت لى ورحمتنى ، وإن كنت قد غفرت لى و رحمتنى فازدد عنى رضا ، وقربنى إليك زلفى ، وإن كنت لم تغفر لى فامنن علينا الآن قبل أن ينأى عن بيتك دارى فقد حان انصرافى غير راغب عنك و لا عن بيتك و لا مستبدل بك ولا به .
فاللهم قد اصطفيتنا بالإسلام وأسمعتنا القرآن ، ومننت علينا بالصيام و القيام و الوقوف بين يديك يا رحيم يا رحمن و حسن ظننا بك ان تكون قد غفرت لنا أجمعين مع ما كان منا تقصير و تفريط ، نعوذ بك من شر ما صنعنا نبوء لك بنعمتك علينا و نبوء بذنوبنا ، فإن كنت قد غفرت لنا و رحمتنا فازدد عنا رضى و قربنا إليك ، فليس لنا رب سواك ندعوه ، فقربنا إليك يا رب ، وإن كانت الآخرى فامنن علينا الآن قبل أن تنأى أنفسنا عن طريقك ، قبل أن تزيغ قلوبنا ، قبل أن يتسلل الى أنفسنا اليأس ، يا رب امنن علينا الآن بمغفرتك وبأن تعتق رقابنا هذا حسن ظننا بك يا رب اللهم انا لا نرغب عنك و لا نستبدل بك فنسألك اللهم الثبات فى الأمر و العزيمة على الرشد ، ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا و هب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب .
آيات التدبر في الجزء الحادي عشر :


قال تعالى : " ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آَمَنُوا كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ "
حقق الشرط تتحقق النتيجة ، الشرط : الإيمان ، والثمرة : النجاة ، نجاة من الفتن ما ظهر منها وما بطن ، نجاة من العقوبات والابتلاءات ، نجاة من أسر الذنوب ووحل المعاصي، نجاة من الهلاك في زمن الحيرة والشتات ، وما أحلى أن تنجو من كل ذلك ، وتكتب لك النجاة في " رمضان الثورة " .
وأما الأعمال :
1- أذكركم العهد الذي قطعناه على أنفسنا مع الأعمال الرمضانية .
2- وأوصيكم بالدعاء باسم الله " الواسع " الذي يقتضي أن تنوع بين العبادات لعلاج ظاهرة " الملل الرمضاني" التي تأتي عادة في العشر الأوسط من رمضان .
3- وأوصيكم بالإلحاح على الله تعالى باسمه " الحي القيوم " لإحياء قلوبنا وإقامتها على الصراط المستقيم لا تحيد عنه مهما كانت الفتن .
4- وأوصيكم بعمل لم تعمله إلا الآن من أول رمضان كعيادة مريض ، أو شهود جنازة ، أو كفالة ايتام .
5- وأوصيكم الخير بإخوانكم في مشارق الأرض ومغاربها من المسليمن ، بالله اكثروا الدعاء لإخوانكم من أهل السنة في سوريا واليمن وليبيا ، وحثوا الناس على دفع زكاة أموالهم للمسلمين في الصومال ، ولأبناء بلادهم من مساكين الأرياف والصعيد ممن هم تحت خط الفقر .
6- وواجب دعوي يخصني - من باب الأخوة التي تجمعنا والحب في الله - فإني حزين لعدم نشركم حلقات " محتاجلك " بالشكل الكافي ، وعدم تواصلكم هنا أو على صفحة الفايس ، فلماذا يا أحبتي ؟؟ فهل تساعدونني لتبيليغ الدعوة في الآفاق ؟؟ " فأعينوني بقوة "
( تنويه : الحلقات تذاع على قناة الخليجية الثالثة إلا الربع قبل الفجر أيام السبت والاثنين والأربعاء )
وأما دعوات الأسحار :
اللهُمَّ يا حبيبَ كلِّ غرِيب ، ويا أنيسَ كلِّ كئِيب ..أيُّ منقطعٍ إليكَ لم تكفِه بنعمتِك ؟ أم أيُّ طالبٍ لم تلقَه برحمتِك .؟
أم أيُّ هاجرٍ هجَرَ فيكَ الخلقَ ابتغاءَ مرضاتِكَ فلم تصِلْه ، ولم تُعوّضْه ؟
أم أيُّ محبٍّ خلا بذكرِك فلم تُؤنِسْه .؟أم أيُّ داعٍ دعاكَ مُضطرّاً فلم تجِبْه ؟
إلهي كيفَ نَتجرّأُ على السؤال مع كثرةِ الخطايا والزلاّت ؟
أم كيفَ نَستغني عَن السؤالِ مع شِدّةِ الفَقرِ والفاقات ؟
مَن الذي عامَلك بصدقٍ ولم يَربحْ .؟! ومن الذي التجأ إليكَ فلم يَفرحْ ؟!
ومَن الذي وصلَ إلى بِساطِ قُربِك واشتَهى أن يَبرح ؟!
فاللهم أعتق رقابنا ، وأغفر ذنوبنا ، واجعل حبك أحب إلينا من الماء البارد على الظمأ ، يا حبيب قلوبنا .
سؤال الرسالة :
بمناسبة حسن الظن والرجاء أسأل سؤال النبي صلى الله عليه وسلم لبلال : ما أرجى عمل عملته في الإسلام ؟ فقط أغير فيها كلمة في الإسلام لأجعلها : ما أرجى عمل عملته في رمضان إلى الآن ؟
وكتبه
هاني حلمي
الليلة الحادية عشرة من رمضان 1432 هـ



hgvshgm hgph]dm uavm : ]u,m gYpshk hg/k fhggi gYpshk hgph]dm hgvshgm hguk fhggi ]u,m uavm

من مواضيع فراشة الوادي في المنتدى


__________________







فراشة الوادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لإحسان, الحادية, الرسالة, العن, بالله, دعوة, عشرة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: الرسالة الحادية عشرة : دعوة لإحسان الظن بالله
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استعن بالله :الرسالة الثالثه فراشة الوادي المنتدى الاسلامي العام 0 2011-06-28 09:49 AM
حسن الظن - دعوة للتفاؤل :) Al.Grainees مقاطع فيديو 0 2011-06-12 11:43 AM
الرسالة الثالثة : دعوة للتوبة والإنصاف فراشة الوادي المنتدى الاسلامي العام 1 2011-03-29 09:05 PM
حسن الظن بالله الكلاسيكي القصص والروايات 6 2010-11-14 12:01 AM
حسن الظن بالله الموج الهادي المنتدى الاسلامي العام 4 2010-10-25 07:17 AM

Sitemap

الساعة الآن 01:05 PM.

Google SiteMap

@QaZsD201

Copyright © االمنطقة الشرقية Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.066a66.com


أقسام المنتدى

المنتديات الإسلامية @ المنتدى الاسلامي العام @ الصوتيات والمرئيات والأناشيد والمحاضرات @ المنتديات العامة @ نقاشات وحوارات @ اصدقاء الشرقية @ منتديات الشرقيه @ أخبار الشرقيه @ السياحة والسفر @ الرياضة العربية والعالمية @ المنتديات الأدبية @ الشعر وأبيات القصيد @ النثر والخواطر ونبض المشاعر @ القصص والروايات @ منتديات الأسرة والمجتمع @ الطفل والأسرة والمجتمع @ الازياء الجمال @ الديكور والأثاث المنزلي @ منتديات التسلية والترفيه @ الألعاب الفكرية والتسالي @ صور @ صرقعه @ المنتديات التقنية @ الكمبيوتر والإنترنت @ برامج والبرامج المشروحة @ جرافيكس والتصاميم @ منتديات الشكاوي والإقتراحات @ الشكاوي والاقتراحات @ الأقسام الخاصة بالإداريين والمشرفين @ المشرفين @ المحذوفات @ المواضيع المنقوله @ منتديات ماسنجريات - توبيكات - توبكات - نكات ملونة @ برامج ماسنجر للماسنجر @ توبكات ماسنجر - توبكات ملونه - توبكات مسنجر @ صور ماسنجر رموز للماسنجر - اختصارات @ مطبخ اسرار @ الثقافة والمعلومات العامة والتطوير الذاتي @ الجوال العام @ السيرة النبوية @ المواضيع الإسلامية المخالفة @ تصوير الاعضاء والكيمرات @ الخيمة الرمضانية @ منتدى الخيمة الرمضانية @ المواضيع المميزة @ مناطق ومدن الشرقية @ قروب خليجيات @ رسائل قروب خليجيات @ الاداره @ السيارات @ منتديات الطب و الصحة @ الطب العام @ طلبة الطب @ الرجل ادم @ مقاطع فيديو @ منتدى منبع الروايه @ مجلس الاعضاء @ التميز @ منتديات الجوال والهواتف الذكية @ برامج والعاب الجوال @ بلاك بيري والايفون iphone,ck berry @ دروس الوسائط mms @ اسرار النواعم @ منقول الخواطر @ مدونات الاعضاء @ طبخ المأكولات والعجائن @ الحلويات @ المشروبات @ السلطات @ اللغة الأنجليزية @ منتديات فيديو - video @ جرائم - مقاطع مرعبة @ افلام وثائقية @ العاب فلاشية @ اطفال @ الصور العالميه @ الاعلانات - التسويق @ المواقع @ المنتديات @ تسويق @ الشركات @ الهلال - الزعيم @ الاهلي - القلعه @ الاتحاد - العميد @ النصر - العالمي @ الشباب - الليث @ حيوانات @ جميلة @ صور متحركه @ اخبار مصورة @ كاميرة خفية @ صور غريبة @ الايبود - الايباد @ المنتدى العام @ تويتر الشرقية @