منتدى المنطقة الشرقية  
منتدى المنطقة الشرقية

لاشتراك فى مجموعة قروب خليجيات

فى صندوق التسجيل ضع أميلك بشكل صحيح ثم اضغط على اشتراك

 

مركز تحميل الشرقية                                  

ألبوم الصور

فيديو يوتيوب الشرقية

موقع ومنتدى المنطقة الشرقية

 


العودة   منتديات المنطقة الشرقية > المنتديات الإسلامية > المنتدى الاسلامي العام



وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-04-08, 05:49 AM   #1 (permalink)
من كبار الاعضاء
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 1,400
معدل تقييم المستوى: 239
عابر سبيل 2 سيصبح مشهوراً قريباًعابر سبيل 2 سيصبح مشهوراً قريباً
افتراضي وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها


إنّ من طبع الإنسان الملل والضجر، وإذا ابدى مساعدة لأحد فإنّه يمل ويتأفف، بل يمن على صاحبه الذي ساعده ويحسب نفسه محسناً، الا من ندر من الناس الذين يحاولون أن يتجنبوا مثل هذه الصفات الذميمة. فتجد الإنسان لا يمكن أن يكون كريماً على أي حال، وانّما هو يفتقر في هذه الأمور إلى الاناة، وسعة الصدر، وروح المساعدة، الله سبحانه يقول:
(الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ...) (البقرة/ 262)، أي يعطون ولا يتبعون ذلك بتعيير الشخص أو جعله يحس أنّه صاحب فضل عليه، وفي بعض المرات يؤذيه أما بتذكيره دوماً بما حدث منه، وامّا بالتعالي عليه.


لكن هل فكر الإنسان بأنّ صاحب الملك والعطاء الذي هو الله سبحانه وتعالى لا يمن على عباده بكل هذه الخيرات الموهوبة له من أرض وسماء وعافية ورزق، وهو قادر على كل شيء لا يقدر عليه غيره، وغلب النعم لا يمكن أن يعطيها غيره كالصحة والعافية والأمان مع النفس ومع الناس، وهو من يقدر على العطاء دون أن يشعر الشخص من المعطي، وكل المعطون انّما يعطون من ملكه وبما استخلفوا عليه من الفضل الذي وهبه الله لهم.


هل فكر الإنسان بمن يساعده على الدوام من حيث يشعر ومن حيث لا يشعر، يساعده مساعدات يعظم أجرها، ويجل خطرها، مساعدات لا يمكن وصفها بالكلام الذي يقصر عن البيان في صفات هذه المساعدات القيمة التي لا يمكن لأحد غير الله ان يهبها، أقول يهبها لأنّها فعلا هبات من الله بدون مَن ولا أذى بدون تجريح أو تعيير، يعطي من سأله ومن لم يسأله تحنناً منه ورحمة. انّه الحنان الذي يغمر العباد ببركته ويفيض عليهم بنعمته، وهم غافلون عن هذه النعم الوفيرة التي قال عنها سبحانه: (وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا) (إبراهيم/ 34)، كيف للعادين؟ ان يحصوا نعم الله وهي خفية غير ظاهرة؟ كيف للعباد أن يحصوا ستر الله على عباده ومننه الواسعة على خلقه من سالفة وانفة من خفية وظاهرة كلها نعم وهو لا يطلب منهم الا صلاحهم ونجاتهم. وهو دائماً يقول لعبادة: ويصف قربه من خلقه فيقول جلّ شأنه: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ...) (البقرة/ 186).


يرى الإنسان نفسه مديوناً لأحد المخلوقات، الا أنّه يجهله وقصوره لا يرى هذه النعم من ربه، بل يتذمر في كثير من الأوقات ويسأل الله قائلاً: ربي لماذا فعلت بي هذا؟ وربه اعلم بالذي حدث وهو أرحم به من نفسه. فالإنسان يهلك نفسه في كثير من الأوقات باقترافه ما يؤذي النفس وما يجعلها عرضة للعذاب، وقد حذره الله الخبير من عواقب أمور يقع فيها.


,hk ju],h kulm hggi gh jpw,ih lh hggi jpw,ih jy],h ,hk kylm

من مواضيع عابر سبيل 2 في المنتدى


__________________
صديقك من يصارحك بأخطائك لا من يجملها ليكسب رضاك
عابر سبيل 2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2012-04-08, 08:57 AM   #2 (permalink)
من كبار الاعضاء
 
الصورة الرمزية خيوط المستحيل
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 1,802
معدل تقييم المستوى: 286
خيوط المستحيل ذو اسلوب راقيخيوط المستحيل ذو اسلوب راقيخيوط المستحيل ذو اسلوب راقيخيوط المستحيل ذو اسلوب راقيخيوط المستحيل ذو اسلوب راقيخيوط المستحيل ذو اسلوب راقي
افتراضي رد: وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

من مواضيع خيوط المستحيل في المنتدى


__________________
خيوط المستحيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2012-04-14, 11:16 AM   #3 (permalink)
من كبار الاعضاء
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 1,400
معدل تقييم المستوى: 239
عابر سبيل 2 سيصبح مشهوراً قريباًعابر سبيل 2 سيصبح مشهوراً قريباً
افتراضي رد: وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها

شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري

من مواضيع عابر سبيل 2 في المنتدى


__________________
صديقك من يصارحك بأخطائك لا من يجملها ليكسب رضاك
عابر سبيل 2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2012-04-24, 11:27 AM   #4 (permalink)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 92
نبض جرح على الطريق
افتراضي رد: وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها

جعلة الله في ميزان حسناتك

من مواضيع نبض جرح في المنتدى


نبض جرح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ما, الله, تحصوها, تغدوا, وان, نغمة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إفطروا كالملوك... تغدوا كالأمراء وتعشوا كالفقراء روحي بروحك الثقافة والمعلومات العامة والتطوير الذاتي 3 2011-02-19 08:27 AM
شكر نعمة رمضان فراشة الوادي المنتدى الاسلامي العام 3 2010-08-18 02:26 AM
نغمة الطفوله العنقري الجوال العام 0 2010-04-29 04:08 PM

Sitemap

الساعة الآن 12:28 AM.

Google SiteMap

@QaZsD201

Copyright © االمنطقة الشرقية Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.066a66.com


أقسام المنتدى

المنتديات الإسلامية @ المنتدى الاسلامي العام @ الصوتيات والمرئيات والأناشيد والمحاضرات @ المنتديات العامة @ نقاشات وحوارات @ اصدقاء الشرقية @ منتديات الشرقيه @ أخبار الشرقيه @ السياحة والسفر @ الرياضة العربية والعالمية @ المنتديات الأدبية @ الشعر وأبيات القصيد @ النثر والخواطر ونبض المشاعر @ القصص والروايات @ منتديات الأسرة والمجتمع @ الطفل والأسرة والمجتمع @ الازياء الجمال @ الديكور والأثاث المنزلي @ منتديات التسلية والترفيه @ الألعاب الفكرية والتسالي @ صور @ صرقعه @ المنتديات التقنية @ الكمبيوتر والإنترنت @ برامج والبرامج المشروحة @ جرافيكس والتصاميم @ منتديات الشكاوي والإقتراحات @ الشكاوي والاقتراحات @ الأقسام الخاصة بالإداريين والمشرفين @ المشرفين @ المحذوفات @ المواضيع المنقوله @ منتديات ماسنجريات - توبيكات - توبكات - نكات ملونة @ برامج ماسنجر للماسنجر @ توبكات ماسنجر - توبكات ملونه - توبكات مسنجر @ صور ماسنجر رموز للماسنجر - اختصارات @ مطبخ اسرار @ الثقافة والمعلومات العامة والتطوير الذاتي @ الجوال العام @ السيرة النبوية @ المواضيع الإسلامية المخالفة @ تصوير الاعضاء والكيمرات @ الخيمة الرمضانية @ منتدى الخيمة الرمضانية @ المواضيع المميزة @ مناطق ومدن الشرقية @ قروب خليجيات @ رسائل قروب خليجيات @ الاداره @ السيارات @ منتديات الطب و الصحة @ الطب العام @ طلبة الطب @ الرجل ادم @ مقاطع فيديو @ منتدى منبع الروايه @ مجلس الاعضاء @ التميز @ منتديات الجوال والهواتف الذكية @ برامج والعاب الجوال @ بلاك بيري والايفون iphone,ck berry @ دروس الوسائط mms @ اسرار النواعم @ منقول الخواطر @ مدونات الاعضاء @ طبخ المأكولات والعجائن @ الحلويات @ المشروبات @ السلطات @ اللغة الأنجليزية @ منتديات فيديو - video @ جرائم - مقاطع مرعبة @ افلام وثائقية @ العاب فلاشية @ اطفال @ الصور العالميه @ الاعلانات - التسويق @ المواقع @ المنتديات @ تسويق @ الشركات @ الهلال - الزعيم @ الاهلي - القلعه @ الاتحاد - العميد @ النصر - العالمي @ الشباب - الليث @ حيوانات @ جميلة @ صور متحركه @ اخبار مصورة @ كاميرة خفية @ صور غريبة @ الايبود - الايباد @ المنتدى العام @ تويتر الشرقية @