منتدى المنطقة الشرقية  
منتدى المنطقة الشرقية

لاشتراك فى مجموعة قروب خليجيات

فى صندوق التسجيل ضع أميلك بشكل صحيح ثم اضغط على اشتراك

 

مركز تحميل الشرقية                                  

ألبوم الصور

فيديو يوتيوب الشرقية

موقع ومنتدى المنطقة الشرقية

 


العودة   منتديات المنطقة الشرقية > الخيمة الرمضانية > منتدى الخيمة الرمضانية


منتدى الخيمة الرمضانية



حصاد شهر الصيام





إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-08-06, 05:54 PM   #1 (permalink)
من كبار الاعضاء
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 1,400
معدل تقييم المستوى: 241
عابر سبيل 2 سيصبح مشهوراً قريباًعابر سبيل 2 سيصبح مشهوراً قريباً
افتراضي حصاد شهر الصيام


العبادات الإسلامية: مدارس تعبوية.. تملأ النفوس المؤمنة بطاقات هائلة.. ثمّ تجند هذه الطاقات للقيام على مسرح الحياة بمنجزات خالدة.
ومن أهداف العبادات بعامة، تقوية "الامتثال" لأوامر الله ونواهيه.. إذ أنّ الإرادة الإنسانية تستجيب للترويض، وتكتسب القوة والصلابة بالممارسات الفعلية، أكثر من طرح الأفكار النظرية.. ومن هنا كانت العبادات من أنجح عوامل تقوية الإرادة وإصلاحها.
وميزة "الإمتثال" لأوامر الله ونواهيه تعني: الاقدام على أداء ما أمر الله بفعله، والاحجام عما نهى الله تعالى عن ارتكابه.. وحينئذ، تنشأ لدى المسلم "إرادة قبول" و"إرادة رفض".
وشهر الصوم، بما فيه من تحول في السلوك المعتاد، وما يلزم فيه من امساك عن أمور محددة.. فإنّ الصيام فيه من أهم الوسائل الفعالة التي تنمي لدى المسلم "إرادة الرفض".
والصيام، إذ يتكرر كل عام، فإنّه يجدد في نفس المسلم حيوية الإرادة التغييرية.. ويعمق لديه صلابة الإرادة الرافضة.
ولكن أين يتجه التغيير؟
وأين ينصب الرفض؟


كل منكر مرفوض:


لقد أمر الله سبحانه أن نرفض كل المشاهد والوقائع المعادية لمصلحة الإنسان، والمناقضة لدواعي السعادة والأمن والإستقرار الإجتماعي.. وتلك هي "المنكرات" التي نهى عنها الإسلام، وأمر برفضها.
الا أنّ الرفض لا يعني "إجتناب" المنكرات فحسب، بل و"تجنيب" المجتمع مغبة آثارها السيِّئة الهدامة، بالإجهاز عليها لتغييرها، وإنهاء الشذوذ والصراع القائم بينها وبين منهج الله تعالى في واقع حياة الأُمّة.
فالإرادة الرافضة التي ترعرعت في ربيع العبادة.. شهر رمضان، لا ينحصر دورها، في سائر أشهر السنة، في إطار الإمتناع عن الركون إلى الذين ظلموا.. والكف عن أكل الربا.. أو إجتناب كبائر الأثم والفواحش.. أو إجتناب الرجس من الا وثان وإجتناب قول الزور.. أو غير ذلك من المنكرات.. فحسب بل وتوظيف تلك الإرادة الرافضة من أجل العمل على حماية الآخرين من أخطار هذه المنكرات، إيماناً بالمسؤولية عن المجتمع، وتضامنا مع المؤمنين العاملين.
ذلك لأنّ اللعنة إذا نزلت شملت كل الذين لا يتناهون عن المنكر، وان فعله قوم آخرون.. لا اخلالا بقاعدة "شخصية العقوبة"، وإنما تنفيذا لمبدأ المسؤولية الجماعية: (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ... * كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ... * تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا...) (المائدة/ 78-80).


- الصائم: قائم وشاهد:


إنّ القدرة التغييرية المعبرة عن إرادة الرفض، في بداية شوال، تكون قد تضاعفت في نفوس المؤمنين، لما يكون قد أحدثه الصيام من رؤية بينة، وتشخيص واضح، للصالح والفاسد من وقائع المجتمع، وأمور المسلمين.
لذا فإن ما أفرزته عملية المعاناة والتنمية الروحية، طيلة الصيام، من تطلعات إرادية واعية، يجب أن تنصب على توجيه شراع المجتمع نحو شواطئ الإسلام.


فيكون شهر شوال بداية عمل مكثف:


بداية تصعيد للمحتوى العقائدي لدى كل مسلم.. بالرجوع إلى الله: إيماناً به، وتوحيداً له، وإعتماداً عليه، وإتباعاً لمنهجه القويم.. إقتداء برسول الله (ص).. وإتباعاً لأهل بيته الطاهرين وأصحابه المتقين.
بداية تنسيق للعمل على تحويل الخطب الجوفاء، من مهنة ارتزاق، وهواية ظهور، وأسباب تخدير للجماهير الإسلامية وشل فاعليتها.. إلى "قذاف" موجهة، تنقض على أوكار الفساد، و"أذان" يبعث المستضعفين في الأرض: مقاماً محمودا.
بداية تحويل للدراسات النظرية في الكتب الإسلامية، إلى إسلام يملأ العقول.. وينير النفوس.. ويحكم الجوارح.. وينظم العلاقات.. ويقرر الأحكام.. ويحدد المواقف.. ويرسم المصير.
وبهذا نحصل من صيام شهر: على مناعة عام.
ويكون الصائم منا: قائماً.. شاهداً.
والا.. فليس له الا الجوع والعطش.


يا أُمّة محمد (ص):


إذا كان شهر رمضان: شهر الله تعالى، فإن جميع الشهور هي شهور الإسلام.. وهذا هو حصاد شهر الصيام.
إنّ حصاد شهر الصيام هو أن نقدم للناس نماذج حية من أنفسنا، تدعو إلى الإسلام، وتجسد الإيمان.. تدعو إلى الإسلام لا بالألفاظ المنمقة، بل بتقديم القدوة الحسنة، والإلتزام التام الرائد، بأحكام الإسلام.. وتجسد الإيمان، لا كلاماً معسولاً، وعبارات طنانة مكررة.. بل تعاملا مع الواقع يتطابق مع منهج الإسلام، ويخدع مصالح الجماهير المقهورة.
إنّ حصاد شهر الصيام أن نفكر بتناقضات المجتمع التي استمرت.. واستوطنت.. وشاعت.. حتى ألفها الناس فصار المنكر معروفا، والمعروف منكرا!!
إنّ حصاد شهر الصيام أن نشتغل بمآسي المحرومين الذين تواروا عن العيون، خلف استار الشعور بالفردية والأنانية والإنغماس في الحياة المادية.


pwh] aiv hgwdhl hg.phl pwh] aiv

من مواضيع عابر سبيل 2 في المنتدى


__________________
صديقك من يصارحك بأخطائك لا من يجملها ليكسب رضاك
عابر سبيل 2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الزحام, حصاد, شهر

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: حصاد شهر الصيام
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصيام علاج للأمراض النفسية والجسديه الموج الهادي الطب العام 1 2011-08-20 12:05 AM
احتساب النجاة والحفظ نوايا الصيام فراشة الوادي المنتدى الاسلامي العام 1 2011-08-07 04:30 PM
نية الدعاء والسحور من نوايا الصيام فراشة الوادي المنتدى الاسلامي العام 1 2011-08-07 03:42 PM
الصيام.. سؤال وجواب T0o0Fe منتدى الخيمة الرمضانية 4 2010-08-06 03:09 PM
كيف تدرب طفلك على الصيام الكلاسيكي منتدى الخيمة الرمضانية 2 2009-08-23 01:34 AM

Sitemap

الساعة الآن 06:18 PM.

Google SiteMap

@QaZsD201

Copyright © االمنطقة الشرقية Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.066a66.com


أقسام المنتدى

المنتديات الإسلامية @ المنتدى الاسلامي العام @ الصوتيات والمرئيات والأناشيد والمحاضرات @ المنتديات العامة @ نقاشات وحوارات @ اصدقاء الشرقية @ منتديات الشرقيه @ أخبار الشرقيه @ السياحة والسفر @ الرياضة العربية والعالمية @ المنتديات الأدبية @ الشعر وأبيات القصيد @ النثر والخواطر ونبض المشاعر @ القصص والروايات @ منتديات الأسرة والمجتمع @ الطفل والأسرة والمجتمع @ الازياء الجمال @ الديكور والأثاث المنزلي @ منتديات التسلية والترفيه @ الألعاب الفكرية والتسالي @ صور @ صرقعه @ المنتديات التقنية @ الكمبيوتر والإنترنت @ برامج والبرامج المشروحة @ جرافيكس والتصاميم @ منتديات الشكاوي والإقتراحات @ الشكاوي والاقتراحات @ الأقسام الخاصة بالإداريين والمشرفين @ المشرفين @ المحذوفات @ المواضيع المنقوله @ منتديات ماسنجريات - توبيكات - توبكات - نكات ملونة @ برامج ماسنجر للماسنجر @ توبكات ماسنجر - توبكات ملونه - توبكات مسنجر @ صور ماسنجر رموز للماسنجر - اختصارات @ مطبخ اسرار @ الثقافة والمعلومات العامة والتطوير الذاتي @ الجوال العام @ السيرة النبوية @ المواضيع الإسلامية المخالفة @ تصوير الاعضاء والكيمرات @ الخيمة الرمضانية @ منتدى الخيمة الرمضانية @ المواضيع المميزة @ مناطق ومدن الشرقية @ قروب خليجيات @ رسائل قروب خليجيات @ الاداره @ السيارات @ منتديات الطب و الصحة @ الطب العام @ طلبة الطب @ الرجل ادم @ مقاطع فيديو @ منتدى منبع الروايه @ مجلس الاعضاء @ التميز @ منتديات الجوال والهواتف الذكية @ برامج والعاب الجوال @ بلاك بيري والايفون iphone,ck berry @ دروس الوسائط mms @ اسرار النواعم @ منقول الخواطر @ مدونات الاعضاء @ طبخ المأكولات والعجائن @ الحلويات @ المشروبات @ السلطات @ اللغة الأنجليزية @ منتديات فيديو - video @ جرائم - مقاطع مرعبة @ افلام وثائقية @ العاب فلاشية @ اطفال @ الصور العالميه @ الاعلانات - التسويق @ المواقع @ المنتديات @ تسويق @ الشركات @ الهلال - الزعيم @ الاهلي - القلعه @ الاتحاد - العميد @ النصر - العالمي @ الشباب - الليث @ حيوانات @ جميلة @ صور متحركه @ اخبار مصورة @ كاميرة خفية @ صور غريبة @ الايبود - الايباد @ المنتدى العام @ تويتر الشرقية @