منتدى المنطقة الشرقية  
منتدى المنطقة الشرقية

لاشتراك فى مجموعة قروب خليجيات

فى صندوق التسجيل ضع أميلك بشكل صحيح ثم اضغط على اشتراك

 

مركز تحميل الشرقية                                  

ألبوم الصور

فيديو يوتيوب الشرقية

موقع ومنتدى المنطقة الشرقية

 


العودة   منتديات المنطقة الشرقية > المنتديات الأدبية > الثقافة والمعلومات العامة والتطوير الذاتي



مبدأ 80/20 وتطبيقاته الإيجابية في حياتنا



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2014-11-22, 09:52 PM   #1 (permalink)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
ranoosheh على الطريق
افتراضي مبدأ 80/20 وتطبيقاته الإيجابية في حياتنا


مبدأ 80/20 وتطبيقاته الإيجابية في حياتنا

بقلم: حسين عبده الغامدي

يُعرف هذا المبدأ بمبدأ "باريتو"، وسُمِّي بذلك على اسم عالم الاقتصاد الإيطالي "فيلفريدو باريتو" الذي لاحظ أن 80% من الثروة في إيطاليا مملوكة لـ20% من السكان!

ونظرًا إلى اهتمامي الكبير بفتح آفاق عن مدى إمكانية توظيف الكثير من النظريات والتطبيقات الإدارية للاستفادة منها في شؤون الحياة المختلفة، فإن لهذا المبدأ تطبيقات كثيرة على النفس، والصحة، والعلاقات، والأسرة، والفكر، والدعوة، والعبادة! القاعدة في ذلك هي البحث عن تلك الأفكار، والعادات، والسلوكيات التي تمثل 20٪ من البذل والجهد كي تحصل على 80٪ من النتائج.

ففي النفس وصحتها، تحتاج إلى أن تبحث عن عادات سلوكية مثل: التأمل والاسترخاء وحديث النفس الإيجابي مثلاً، كممارسات سلوكية، لتحصل عن راحة البال بقدر 80٪ تقريبًا .وفي مجال الصحة، تحتاج أن تختار ما يتناسب مع وقتك وعمرك ووضعك الصحي بقدر 20 ٪ من قائمة كبيرة من البرامج والتمارين الصحية الموجودة، والتي ستحقق لك 80٪ من النتائج الإيجابية. شخصيًا أمارس رياضة المشي 30 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع، وشرب كوب من الماء الدافئ المحلَّى بالعسل كل صباح، والامتناع عن السكر الأبيض، حيث تمثل لي هذه العادات 20٪ من البرامج المتاحة التي تجعلني أحقق نسبة عالية من الرضا في الجانب الصحي .

وفي مجال العلاقات، تحتاج أن تعرف أن 80٪ من نجاح علاقاتك ناتج عن معرفتك لـ20٪ من معارفك. لذلك عليك أن تختار 20٪ من مهارات التواصل كي تبقى على تواصل وعلاقة فعَّالة مع 80٪ من هؤلاء المعارف.

وفي مجال الأسرة، نخطئ كثيرًا عندما نعتقد أن كم الوقت هو الذي تحتاجه الأسرة، بل هو الكيف! ابحث عن 20٪ من الوسائل المتاحة التي ستحقق لك 80٪ من النتائج الإيجابية! فلعل تقبيل الأطفال وحضنهم كلما دخلت البيت والذي يستغرق من 5:10 دقائق، يكفي لإسعاد أولادك بقية اليوم. وقبلة الصباح لابنتك أو لابنك مع النظر إلى العينين والدعاء والابتسامة كافية لإسعادهم ذلك اليوم.

وفي مجال الفكر، فصدقني إنما هي أفكار معدودة سامية تعيش لأجلها، تكفي لأن تؤثر في 80٪ من شخصيتك. وفي مجال الدعوة، فأبوابها كثيرة. فاختر 20٪ بما يتناسب مع قدراتك وإمكاناتك وما يلائم شخصيتك، كي تحقق 80٪ من الأثر، وتذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "تبسمك في وجه أخيك صدقة."

وفي مجال العبادة، يحضرني قول مأثور لعله للإمام "مالك" مفاده أن هذه العبادات مثل الأرزاق، فقد يفتح الله على فلان في قيام الليل، ولآخر في قراءة القرآن، ولآخر في طلب العلم وتعليمه، ولآخر في الجهاد!

ابحث عن 20٪ من العبادات (بالإضافة إلى الفرائض) التي تلائم تكوينك وتحقق لك 80٪ من الطمأنينة الإيمانية. ويحضرني هنا في جانب العبادات تحديدًا قوله تعالى لموسى عليه السلام: (وَكَتَبْنَا لَهُ فِي ٱلأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ}، والشاهد هنا في قوله: (وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا).

همسة أخيرة: فكِّر.. جرِّب.. ثم احكم.

منقول من موقع إدارة.كوم


lf]H 80L20 ,j'fdrhji hgYd[hfdm td pdhjkh 80 or 20 ledg hgYd[hfdm pdhjkh td ,j'fdrhji

من مواضيع ranoosheh في المنتدى


ranoosheh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
80 or 20, مثيل, الإيجابية, حياتنا, في, وتطبيقاته

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: مبدأ 80/20 وتطبيقاته الإيجابية في حياتنا
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خيانة الروح : في عالمـ الرواية ليس لها مثيل للكاتبة الرائعة: (ليالي الشتاء) وللسعادة معنى منتدى منبع الروايه 25 2012-11-12 02:29 AM
مخلوقات ملونة : صور مذهلة لم يسبق لها مثيل بالأشعة السينية تحت عمق 7000 قدم من مستوي SASO صور 4 2011-05-04 05:37 AM
خلف حياتنا قطر الندى نقاشات وحوارات 3 2010-11-11 02:23 PM
&&&&أبوي ما له مثيل أبد&&&&& هدايا القدر الشعر وأبيات القصيد 2 2009-04-27 06:27 PM

Sitemap

الساعة الآن 10:41 AM.

Google SiteMap

@QaZsD201

Copyright © االمنطقة الشرقية Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.066a66.com


أقسام المنتدى

المنتديات الإسلامية @ المنتدى الاسلامي العام @ الصوتيات والمرئيات والأناشيد والمحاضرات @ المنتديات العامة @ نقاشات وحوارات @ اصدقاء الشرقية @ منتديات الشرقيه @ أخبار الشرقيه @ السياحة والسفر @ الرياضة العربية والعالمية @ المنتديات الأدبية @ الشعر وأبيات القصيد @ النثر والخواطر ونبض المشاعر @ القصص والروايات @ منتديات الأسرة والمجتمع @ الطفل والأسرة والمجتمع @ الازياء الجمال @ الديكور والأثاث المنزلي @ منتديات التسلية والترفيه @ الألعاب الفكرية والتسالي @ صور @ صرقعه @ المنتديات التقنية @ الكمبيوتر والإنترنت @ برامج والبرامج المشروحة @ جرافيكس والتصاميم @ منتديات الشكاوي والإقتراحات @ الشكاوي والاقتراحات @ الأقسام الخاصة بالإداريين والمشرفين @ المشرفين @ المحذوفات @ المواضيع المنقوله @ منتديات ماسنجريات - توبيكات - توبكات - نكات ملونة @ برامج ماسنجر للماسنجر @ توبكات ماسنجر - توبكات ملونه - توبكات مسنجر @ صور ماسنجر رموز للماسنجر - اختصارات @ مطبخ اسرار @ الثقافة والمعلومات العامة والتطوير الذاتي @ الجوال العام @ السيرة النبوية @ المواضيع الإسلامية المخالفة @ تصوير الاعضاء والكيمرات @ الخيمة الرمضانية @ منتدى الخيمة الرمضانية @ المواضيع المميزة @ مناطق ومدن الشرقية @ قروب خليجيات @ رسائل قروب خليجيات @ الاداره @ السيارات @ منتديات الطب و الصحة @ الطب العام @ طلبة الطب @ الرجل ادم @ مقاطع فيديو @ منتدى منبع الروايه @ مجلس الاعضاء @ التميز @ منتديات الجوال والهواتف الذكية @ برامج والعاب الجوال @ بلاك بيري والايفون iphone,ck berry @ دروس الوسائط mms @ اسرار النواعم @ منقول الخواطر @ مدونات الاعضاء @ طبخ المأكولات والعجائن @ الحلويات @ المشروبات @ السلطات @ اللغة الأنجليزية @ منتديات فيديو - video @ جرائم - مقاطع مرعبة @ افلام وثائقية @ العاب فلاشية @ اطفال @ الصور العالميه @ الاعلانات - التسويق @ المواقع @ المنتديات @ تسويق @ الشركات @ الهلال - الزعيم @ الاهلي - القلعه @ الاتحاد - العميد @ النصر - العالمي @ الشباب - الليث @ حيوانات @ جميلة @ صور متحركه @ اخبار مصورة @ كاميرة خفية @ صور غريبة @ الايبود - الايباد @ المنتدى العام @ تويتر الشرقية @