منتدى المنطقة الشرقية  
منتدى المنطقة الشرقية

لاشتراك فى مجموعة قروب خليجيات

فى صندوق التسجيل ضع أميلك بشكل صحيح ثم اضغط على اشتراك

 

مركز تحميل الشرقية                                  

ألبوم الصور

فيديو يوتيوب الشرقية

موقع ومنتدى المنطقة الشرقية

 


العودة   منتديات المنطقة الشرقية > المنتديات العامة > نقاشات وحوارات



عندما يتحدث الصمت.. تترسخ القيم



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2014-11-22, 10:09 PM   #1 (permalink)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
ranoosheh على الطريق
افتراضي عندما يتحدث الصمت.. تترسخ القيم


يعمل الدكتور "ميشيل أنتبي" أستاذًا للسلوك التنظيمي في جامعة "هارفارد"، ويتخصص في تشكيل السلوك الجمعي في المنظمات الحية. وقد نشر كتابًا طريفًا مؤخرًا بعنوان: "تصنيع الأخلاق: قيم الصمت في كليات إدارة الأعمال." وبعد قراءة عرض الكتاب على "أمازون" ومقابلة صحفية مطولة نشرتها مجلة "فوربز" كتبت مقولة إدارية جديدة تقول: "أخلاق العمل هي المقياس الوحيد الدقيق لثروات الشعوب. وبها فقط تستطيع أن تحدد مقدار ومستقبل ثروتك وثروة أمتك."

في هذا الكتاب الذي سنلخصه قريبًا، ابتكر "ميشيل أنتبي" مفهومًا جديدًا لن تجدوه في "ويكيبيديا" ولم يسمع به "جوجل" بعد، وهو مصطلح "الصمت الناطق" Vocal Silence. كان المؤلف ينتظر الحافلة قرب الجامعة ليعود إلى بيته، عندما شاهدته زميلة تعمل موظفة إدارية في الكلية، وسألته باستهجان: "دكتور أنتبي، هل تستخدم الحافلات دائمًا في تنقلاتك اليومية من الجامعة وإليها وأنت أستاذ في "هارفارد"!؟" فوجئ الدكتور بهذا التدخل السافر في شأن يبدو خاصًا جدًا، وقال: "لقد علمونا في هارفارد كيف ندرس وكيف نجلس وماذا نلبس، حتى أنهم حددوا لنا ألوان الأوراق التي نستخدمها وكيف نعلقها على الحائط، لكنهم لم ينهونا أبدًا عن ركوب الحافلات." فأجابته الإدارية الخبيرة: "الوقت.. إنه الوقت يا دكتور! مع كل المتطلبات اليومية والتوقعات العالية التي تفترضها جامعتنا، فإن وقتك أثمن من أن تقضيه في انتظار الحافلات." وهنا أدرك أستاذ السلوك التنظيمي أن الوقت قيمة ضمنية مسلم بها في جامعته التي يقال بأنها تضم أفضل كلية إدارة أعمال في العالم.

في يوم ثلجي عاصف من شتاء عام 1986 خرجت من محاضرة أستاذي الدكتور "ستانتون" في جامعة "ويسكنسن،" فإذا به يسير مسرعًا خارجًا من الجامعة ومتجهًا إلى بيته. توقفت بسيارتي الهوندا "سيفيك" التي أكلها الصدأ وسألته: "لماذا تعود إلى البيت ماشيًا يا دكتور؟" فهز رأسه الضخمة مبتسمًا وقال: "لم أستطع ركوب دراجتي الهوائية بسبب العاصفة الثلجية." لم يكن الدكتور يملك سيارة، وقد رفض أن أتكرم عليه بتوصيله إلى بيته وقال: "أنت ستوصلني اليوم! فمن سيوصلني غدا؟" فلم يكن مفروضًا على أستاذ جامعة حكومية أمريكية أن يقتني سيارة ما دام مستعدًا للسير على الأقدام في أجواء شبه قطبية.

في ذات الجامعة، وفي صيف ذلك العام، كنا نؤدي امتحان إدارة النظم في الطابق الحادي عشر من الكلية. وما إن تسلمنا أوراق الامتحان وقرأنا الأسئلة، حتى انطلق صوت جرس إنذار الحريق عاليًا. هبطنا – وكنا 12 طالبًا – من سلم الطوارئ إلى الطابق الأرضي ومكثنا حوالي عشرين دقيقة. ثم عدنا بالمصاعد وأكملنا امتحاننا، دون أن يتطرق أحد للأسئلة والامتحان، أو تسألنا الدكتورة أين ذهبنا وماذا فعلنا. كل ما طلبته منا هو أن نجيب عن أي سؤالين نختار من الأسئلة الثلاثة لأن ما تبقى من الوقت لا يكفي. لقد كان بيننا وبين الجامعة عقد سري مقدس وغير مكتوب، بأننا طلاب دراسات عليا ملتزمون، ومن العيب أن تراقبنا الجامعة حتى لا نغشها، فنخدع أنفسنا.

عندما تلتحق بالجامعة فأنت ذاهب لتتعلم بجد، وعندما تنضم إلى فريقك الوطني فأنت ستلعب بجد، وعندما تذهب إلى المكتب فأنت ستعمل بجد، وعندما ترتدي لباس الجندية فأنت ستدافع عن وطنك بجد، وعندما تترشح للانتخابات فأنت ستنوب عن ناخبيك بجد، وعندما تضع أمام اسمك حرف (دال) فأنت دكتور وعالم بجد، وعندما تصبح رئيس دولة أو وزير دولة أو سفير دولة فأنت ستقود بجد. فما هو ضمني واعتباري، أعلى وأقوى مما هو رسمي وإجباري. صحيح أن ما نكتبه في سطور رسائلنا وتقاريرنا وأدلة إجراءاتنا مهم، لكن ما لا نقوله وما نتركه ليوحي وينطق بين السطور، أهم.

يمكنني مثلاً أن أجبرك على الصلاة دون أن تخشع، وأن أحشرك في زنزانة السجن دون أن تركع، وأن أكرهك على الإنصات دون أن تسمع. ففي المجتمعات والمنظمات الناضجة والحكيمة والمسؤولة، فإن القيم تغرس ولا تفرض؛ إذ يتم شرح المطلوب وإعلان المرغوب بالإيحاء والإيماء، لا بالقهر والإملاء. فحين يكون الإنسان مسؤولاً والمنظمات والمجتمعات حية، فإن الفعل يصنع القول، والإنجازات تصنع السياسات.

ربما أنكم تسمعون الآن ما لا يقوله وائل غنيم وحمدي قنديل وعمرو حمزاوي. ولا تسمعون ما تقوله مانشيتات الأهرام والأخبار والناطق الرسمي. فعلى ذمة أستاذ السلوك الجمعي والتنظيمي الدكتور "أنتبي": لكي تترسخ قيم الأداء والعطاء في أية منظمة، وفي أي مجتمع حر، وكي لا تفرض بقانون طارىء أو بمسدس كاتم للصوت، يجب أن يتوقف الكلام ويخرس الإعلام، لينطق الصمت.

نسيم الصمادي

منقول من موقع إداره.كوم


uk]lh djp]e hgwlj>> jjvso hgrdl hgwlj hgr]l jjvso djp]e uk]lh

من مواضيع ranoosheh في المنتدى


ranoosheh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2015-07-20, 03:55 PM   #2 (permalink)
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2015
الدولة: الرياض
المشاركات: 45
معدل تقييم المستوى: 52
ممدوح المتولي على الطريق
افتراضي رد: عندما يتحدث الصمت.. تترسخ القيم

موضوع رائع وقيم غاية في الاخلاق

من مواضيع ممدوح المتولي في المنتدى


__________________
شراء اثاث مستعمل بجدة
شراء اثاث مستعمل جدة
[URL="https://fcnsc.com/used-furniture-in-jed-and-mec/"] شركات شراء اثاث مستعمل في جدة
ممدوح المتولي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصمت, القدم, تترسخ, يتحدث, عندما

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: عندما يتحدث الصمت.. تترسخ القيم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صالح المغامسي يتحدث عن شعر نزار قباني ؟ آلهَوْى شَرْقَي الصوتيات والمرئيات والأناشيد والمحاضرات 1 2011-12-21 09:31 PM
ميسيسيبي إبراهيم يتحدث عن معاناة الخوال ▌▌ ЙaőmД‏❤ مقاطع فيديو 0 2011-05-24 02:09 PM
ابراهيم الغامدي يتحدث عن المِثليون . . .ومُجتمعنا‏ Al.Grainees نقاشات وحوارات 3 2011-05-12 05:07 PM
لماذا طفلي يتحدث مع ألعــابه !!! ▌▌ ЙaőmД‏❤ الطفل والأسرة والمجتمع 2 2011-05-01 02:09 AM
تـــويـــوتـــــاعندما يتحدث الأبداع والقوهـ........... (חשב כללי) صور 6 2009-06-06 12:20 AM

Sitemap

الساعة الآن 10:44 AM.

Google SiteMap

@QaZsD201

Copyright © االمنطقة الشرقية Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.066a66.com


أقسام المنتدى

المنتديات الإسلامية @ المنتدى الاسلامي العام @ الصوتيات والمرئيات والأناشيد والمحاضرات @ المنتديات العامة @ نقاشات وحوارات @ اصدقاء الشرقية @ منتديات الشرقيه @ أخبار الشرقيه @ السياحة والسفر @ الرياضة العربية والعالمية @ المنتديات الأدبية @ الشعر وأبيات القصيد @ النثر والخواطر ونبض المشاعر @ القصص والروايات @ منتديات الأسرة والمجتمع @ الطفل والأسرة والمجتمع @ الازياء الجمال @ الديكور والأثاث المنزلي @ منتديات التسلية والترفيه @ الألعاب الفكرية والتسالي @ صور @ صرقعه @ المنتديات التقنية @ الكمبيوتر والإنترنت @ برامج والبرامج المشروحة @ جرافيكس والتصاميم @ منتديات الشكاوي والإقتراحات @ الشكاوي والاقتراحات @ الأقسام الخاصة بالإداريين والمشرفين @ المشرفين @ المحذوفات @ المواضيع المنقوله @ منتديات ماسنجريات - توبيكات - توبكات - نكات ملونة @ برامج ماسنجر للماسنجر @ توبكات ماسنجر - توبكات ملونه - توبكات مسنجر @ صور ماسنجر رموز للماسنجر - اختصارات @ مطبخ اسرار @ الثقافة والمعلومات العامة والتطوير الذاتي @ الجوال العام @ السيرة النبوية @ المواضيع الإسلامية المخالفة @ تصوير الاعضاء والكيمرات @ الخيمة الرمضانية @ منتدى الخيمة الرمضانية @ المواضيع المميزة @ مناطق ومدن الشرقية @ قروب خليجيات @ رسائل قروب خليجيات @ الاداره @ السيارات @ منتديات الطب و الصحة @ الطب العام @ طلبة الطب @ الرجل ادم @ مقاطع فيديو @ منتدى منبع الروايه @ مجلس الاعضاء @ التميز @ منتديات الجوال والهواتف الذكية @ برامج والعاب الجوال @ بلاك بيري والايفون iphone,ck berry @ دروس الوسائط mms @ اسرار النواعم @ منقول الخواطر @ مدونات الاعضاء @ طبخ المأكولات والعجائن @ الحلويات @ المشروبات @ السلطات @ اللغة الأنجليزية @ منتديات فيديو - video @ جرائم - مقاطع مرعبة @ افلام وثائقية @ العاب فلاشية @ اطفال @ الصور العالميه @ الاعلانات - التسويق @ المواقع @ المنتديات @ تسويق @ الشركات @ الهلال - الزعيم @ الاهلي - القلعه @ الاتحاد - العميد @ النصر - العالمي @ الشباب - الليث @ حيوانات @ جميلة @ صور متحركه @ اخبار مصورة @ كاميرة خفية @ صور غريبة @ الايبود - الايباد @ المنتدى العام @ تويتر الشرقية @