منتدى المنطقة الشرقية  
منتدى المنطقة الشرقية

لاشتراك فى مجموعة قروب خليجيات

فى صندوق التسجيل ضع أميلك بشكل صحيح ثم اضغط على اشتراك

 

مركز تحميل الشرقية                                  

ألبوم الصور

فيديو يوتيوب الشرقية

موقع ومنتدى المنطقة الشرقية

 


العودة   منتديات المنطقة الشرقية > منتديات الأسرة والمجتمع > الطفل والأسرة والمجتمع



مخآوف ـآلأطفـآل ...الأسبآب والعلاج ...



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-07-30, 12:37 AM   #1 (permalink)
هُنـْوً ـآلْحلـوهـ :$
 
الصورة الرمزية آلهَوْى شَرْقَي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: .. بين ـآلحـِنـآيِآ..
المشاركات: 10,929
معدل تقييم المستوى: 1250
آلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبي
افتراضي مخآوف ـآلأطفـآل ...الأسبآب والعلاج ...


(( بسم الله الرحمن الرحيم ))





الخوف انفعال تسهل استثارته بوسائل وطرق شتى وله آثار بعيدة المدى ، فأحياناً يبدو العالم بالنسبة للأطفال الصغار مكاناً مرعباً ، والأشياء التي تبدو لنا ككبار طبيعية وآمنة تماماً، قد تبدو لهم مؤذية ومخيفة. وفي هذا الصدد يجب أن يعلم الأبوان أن الخوف شعور إنساني طبيعي وأن كل الأطفال يشعرون بالخوف في أوقات معينة في حياتهم وأن هذا الخوف هو جزء طبيعي في تطورهم. بمساعدة ورعاية الأبوين، يمكن للطفل أن يفهم مخاوفه ويعرف كيف يتغلب عليها.



أنواع الخوف لدى الأطفال:

تقسم المخاوف التي تصيب الأطفال إلى نوعين تبعاً لتقدم نمو الطفل: النوع الأول بسيط يتعلق بدافع المحافظة على البقاء ويشمل مخاوف الأطفال العادية التي تظهر في الحياة اليومية وتسهل ملاحظتها كالخوف من الظلام والحيوانات واللصوص ، والخوف من الحيوانات والشرطة والأطباء والأماكن العالية..
أما النوع الثاني من المخاوف فهو يرتبط بالشعور بالإثم في نفس الطفل نتيجة لصلته بالقائمين على توجيه سلوكه . وهنا يلاحظ أن أطفال الآباء الهادئين ينشؤون غير هيابين ويرجع ذلك إلى رزانة عقولهم أولاً وتنظيم انفعالاتهم ثانياً مما يجعلهم قدوة حسنة لأطفالهم يسرعون في تقليدها . يضاف إلى أن الآباء الهادئين يثيرون في نفس الطفل شعوراً بالخير يمكن أن يقوم حياته ويتحول إلى ضمير له مطالب قوية في نفس الطفل..
وللخوف صور متعددة منها:

,* الخوف من الغرباء يبدأ الطفل في اكتشاف أن هناك أشخاص قريبين منه وآخرين ليسوا كذلك، وهذه هي بداية ما يسمى بالخوف من الغرباء
* الخوف من الانفصال وفوبيا المدرسة..

الخوف من الغرباء يتحول بعد ذلك إلى خوف من الانفصال، وهو خوف الطفل من الانفصال عن أمه أو عن الشخص الذي يرعاه وكذلك الخوف من بيئة جديدة لم يعتاد عليها. الخوف من الانفصال يكون طبيعياً حتى سن السادسة ولكن يمكن أن يتحول بعد ذلك إلى "فوبيا المدرسة" وهو مرض وليس مجرد خوف. يجب أن تختفى "فوبيا المدرسة" فى أول 3 سنوات من عمر الطفل، وإذا لم يحدث ذلك، قد يحتاج الأمر لعلاج نفسي متخصص.


* المخاوف المكتسبة:


الخوف من الأشباح، الظلام، لعب معينة، الأصوات العالية، ..الخ، كلها أمثلة للمخاوف المكتسبة حيث أنها تكتسب عن طريق التعلم.

*الوالدان:

قد يكون الوالدان دون قصد هما السبب في مخاوف طفلهما. فهما قد يعرضان طفلهما لسماع قصص مخيفة سواء منهم أو من مربيته أو من أي شخص يقوم برعايته، أو قد يهمل الأبوان الإشراف على ما يشاهده الطفل في التليفزيون أو عن طريق الإنترنت أو ما يسمعه في الراديو، أو قد يقوم الأبوان بمناقشة موضوعات أمام الطفل لا يستطيع استيعابها، أو قد يكون أحد الأبوين يعانى من مخاوف خاصة به (مثل الخوف من الظلام، الأشباح، …الخ.) حيث يمكن أن تنتقل هذه المخاوف إلى الطفل.

* البيئة المحيطة بالطفل:

قد يكون الطفل خائفاً من البقاء في البيت بمفرده أو تحت رعاية أخيه الأكبر دون إشراف أبويه أو شخص كبير خاصةً إذا كان هذا الأخ الأكبر يتربص به أو يخيفه كنتيجة لغيرته منه.

*التجارب المؤلمة:

إن تعرض الطفل لتجربة أليمة مثل مرض أحد أفراد الأسرة القريبين له، أو حدوث وفاة في الأسرة قد يسبب له الخوف بل قد يكون سبباً في إصابته باكتئاب في حياته فيما بعد.

* الخلافات الزوجية:

الخلافات الزوجية من أهم الأسباب وراء عدم شعور الطفل بالأمان وقد يتوجه خوف الطفل إلى شئ آخر مثل لعبة معينة أو الظلام، …الخ. هذا خوف ارتباطي، حيث لا تكون اللعبة هي السبب الرئيسي في الخوف.

*نقص المعرفة:

نقص معرفة الأطفال وعدم فهمهم للأمور بشكل جيد من الأسباب الشائعة الأخرى وراء مخاوف الأطفال. على سبيل المثال، قد لا يستوعب الطفل مفهوم النكتة، فقد يداعبه شخص كبير ويقول له أنه معجب بأصابعه الصغيرة وأنه سيأخذها معه، في هذه الحالة قد يفهم الطفل هذا الكلام على أنه حقيقة ويصبح خائفاً من ذلك الشخص ومن الموقف ذاته.

*استقلالية الطفل واعتماده على نفسه:

عندما يبدأ الطفل في الاعتماد على نفسه، مثل مشيه وحده لأول مرة، قد يتملكه الشعور بالخوف. سريعاً ما يبدأ الطفل في ملاحظة أنه مثلما يستطيع المشي والابتعاد عن أمه أو عن الشخص الذي يقوم برعايته يمكن لأمه أيضاً أو لذلك الشخص أن يبتعد عنه، ومن الصعب على الطفل أن يشعر بالأمان خلال هذه التغيرات.



كيفية تهدئة مخاوف الأطفال:

* استمعا لطفلكما:

اسمحا لطفلكما بالاعتراف بمخاوفه ومناقشتها. احترما مخاوفه وتقبلاها دون الحكم عليه أو السخرية منه لأنها بالنسبة له تعتبر مخاوف حقيقية. ومن الحكمة أن نشجع الطفل بعد تعرضه لإحدى التجارب المزعجة على التحدث عنها كما يشاء حتى تظهر أقل غرابة وأكثر ألفة بدلاً من دفنها في أعماق نفسه مما يكون له أثر بالغ في حياته المقبلة ومن المستحسن أن يمتنع الأهل عن الاستهزاء بالطفل إذا خاف واتهامه بالغباوة أحياناً وأن يظهروا له بأنهم يقدرون مشاعره وإن هذه المشاعر المنافية لن تدوم طويلاً ..

* التوقف عن استخدام الخوف كوسيلة للتربية:

كثير من الآباء لا ينفكون عن تحذير أطفالهم وتنبيههم إلى الأخذ بلون ما من النشاط والامتناع عن غيره حتى لا يصيبهم الأذى ويعتاد الطفل على سماع عبارات محددة مثل : (لا تتسلق الشجرة لئلا تقع ، سيخطفك الشحاذ إذا خرجت من البيت ، إذا أكلت الحلوى ستصاب بالمرض ، سوف تتركك أمك وحيداً إذا كنت شقياً) وغير ذلك من عبارات التخويف . وقد يكون هذا التحذير وسيلة مؤقتة للتهذيب لكنها ليست ذات أثر طيب في غرس السلوك الحميد . ولحسن الحظ فإن كثيراً من الأطفال سرعان ما يكتشفون زيف هذه التحذيرات ويتصرفون حيالها على أنها ليست كذلك . ومع أن الخوف وسيلة مجدية أحياناً في ضبط الطفل ضبطاً مؤقتاً غير أنه من الخير للآباء أن يوقنوا بأن أطفالهم قادرون – وبخبرتهم الخاصة – على اكتشاف الخداع والتهديد من جانبهم دليلاً واضحاً على ضعفهم وقلة درايتهم في معالجة المواقف بشكل صريح وإيجابي يحقق مصلحة الآباء والأبناء .
وليتذكر الآباء أنهم ما ربطوا عنصر الخوف ببعض المواقف أو الأشخاص أو الأشياء بهدف إخافة الطفل أو إرهابه فإنهم لا يلحقون به ظلماً كبيراً فحسب بل أنهم في ذلك يحطمون ثقته بوالديه . لذلك يجب ألا تكون انفعالات الأطفال مجالاً للاستغلال والاستخفاف لأن ذلك لا يقل خطورة عن العبث بإحدى حواس الطفل التي يجب على الوالدين العناية بها والمحافظة عليها..

* تنقية خيال الطفل من المخاوف الوهمية:

وهي من أهم وسائل القضاء على مخاوف الطفل وهو أمر يتطلب العناية بتربيته في السنوات الأولى وتعويده ضبط نفسه بعيداً عن الصرامة الشديدة ، ويلعب التقليد دوراً هاماً في مخاوف الأطفال . فالأطفال لا يقلدون والديهم في الأخلاق والعادات الاجتماعية فحسب وإنما يمتد ذلك إلى المواقف الانفعالية التي يتخذها الأطفال حيال أي موقف رأوا أهلهم فيه . فالأم التي تخاف من الظلام أو الحيوانات أو النار ..الخ يمكن أن تخلف هذه المخاوف في ولدها صورة نماذج من السلوك يقوم الطفل بتقليدها ومحاكاتها لذلك ينصح الآباء والأمهات الذين يعانون من بعض المخاوف بألا يظهروها أمام أطفالهم لأنها ستنعكس وربما بشكل دائم في تصرف الطفل وهو يواجه المواقف المماثلة .

* تعاملا مع مخاوف طفلكما المتعلقة بالمدرسة:

يجب أن يتعامل الآباء بشكل مباشر مع مخاوف طفلهما المتعلقة بالمدرسة. يجب أن يعرف الأبوان ما إذا كان أحد يتربص بطفلهما في المدرسة، أو ما إذا كان أحد مدرسيه يعامله بعنف، أو إذا لم يكن الطفل قادراً على منافسة زملائه، أو إذا كانت لديه مشاكل أخرى.
الأطفال الحساسين قد يكونون أكثر عرضة لهذه النوعية من المخاوف. في البداية، تعتبر المدرسة بالنسبة للطفل مكاناً مخيفاً ولمساعدة الطفل في التغلب على هذه المخاوف، يجب أن يكون هناك جهد مشترك من قبل الأبوين والمدرسة معاً. هناك سبب آخر في هذه النوعية من المخاوف وهو أن تكون الأم نفسها لديها خوف من الانفصال مما ينعكس على طفلها.

* خلصا طفلكما من خوفه بتعريضه تدريجياً للشئ الذي يخيفه:

عرضا طفلكما تدريجياً للشئ أو الحيوان أو الموقف الذي يخيفه. بتكرار تعريض الطفل لما يخاف منه، سيستطيع الطفل فهم الأمر أياً كان الشئ الذي يخاف منه، وسيختفي السبب وراء خوفه. على سبيل المثال، إذا كان الطفل خائفاً من القطط، يمكن لوالديه أن يعرضاه لرؤية القطط تدريجياً باصطحابه لمكان به قطة لكي يراها الطفل من بعيد. بعد مرة أو بعد عدة مرات من مشاهدة القطة، يمكن للطفل أن يقوم بالتربيت عليها إذا أبدى استعداداً لذلك، ثم يمكنه بعد ذلك إطعامها، ..الخ. هذا يجب أن يتم بتدريج شديد، فبهذه الطريقة سيستطيع الطفل التحكم في الشئ الذي يخيفه وبذلك يستطيع فهم مخاوفه والتعامل معها.

* ساعدا طفلكما على التحكم في خياله:

ينصح الأطباء الآباء بقولهم: اجعلا طفلكما يتحدث عن المخاوف الموجودة بخياله، وحاولا أن تجعلاها ظريفة أو مضحكة. الهدف هو استخدام الشئ نفسه الذي يخيف الطفل – على سبيل المثال الشبح - في مساعدته في السيطرة على خياله وبالتالي التغلب على مخاوفه." على سبيل المثال، يمكن أن يطلب الأبوان من الطفل تخيل الشبح بشكل مضحك مرتدياً قبعة كبيرة ملونة أو ملابس المهرج.

* تخلصا من مصدر الخوف:

حاولا بقدر الإمكان التعرف على الأشياء التي تخيف طفلكما مثل الأصوات المزعجة، مشاهد معينة، الخلافات الزوجية، …الخ، ثم تخلصا منها.


loN,t JNgH'tJNg >>>hgHsfNf ,hgugh[ >>> loN,t hgHsfNf JNgH'tJNg ,hgugh[

من مواضيع آلهَوْى شَرْقَي في المنتدى


__________________
,
.
لَسسسْت مُجَررد آنثى !
انا حُلُم يَتمناهـُ كًل انسسان ، ،
.
.
.

التعديل الأخير تم بواسطة آلهَوْى شَرْقَي ; 2009-07-30 الساعة 12:42 AM
آلهَوْى شَرْقَي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-07-30, 01:34 AM   #2 (permalink)
مشرف
 
الصورة الرمزية الكلاسيكي
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الأحساء
العمر: 39
المشاركات: 8,273
معدل تقييم المستوى: 1003
الكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسيالكلاسيكي قلم ألماسي
افتراضي

مجهود رائع ومميز بصراحة يعطيك العافية على هذا الموضوع وأهم شيء بصراحة

ها النقطتين فعلاً أنا شفت وسمعت كثير أطفال تسبب لهم الخوف وهي

1- الخلافات الزوجية 2- البيئة المحيطة بالطفل

تحياتي وحترامي

من مواضيع الكلاسيكي في المنتدى


__________________


الكلاسيكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-07-30, 07:55 AM   #3 (permalink)
أعضاء التميز
 
الصورة الرمزية فووووفوو!!
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 19,788
معدل تقييم المستوى: 2119
فووووفوو!! ذو اسلوب راقيفووووفوو!! ذو اسلوب راقيفووووفوو!! ذو اسلوب راقيفووووفوو!! ذو اسلوب راقيفووووفوو!! ذو اسلوب راقيفووووفوو!! ذو اسلوب راقي
افتراضي

يعطيك الف عاااافيه

ع الطرح الراائع

التوقف عن استخدام الخوف كوسيلة للتربية

اعتقد ان هالنقطه منتشره وبقووه عندنا بالتربيه

تسلم يمناك

دمتِ

من مواضيع فووووفوو!! في المنتدى


__________________
أنا سجين الحال .. مهما تسليت
وانا الطليق وكل شيٍ قضبني

فووووفوو!! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-07-30, 02:20 PM   #4 (permalink)
هُنـْوً ـآلْحلـوهـ :$
 
الصورة الرمزية آلهَوْى شَرْقَي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: .. بين ـآلحـِنـآيِآ..
المشاركات: 10,929
معدل تقييم المستوى: 1250
آلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكلاسيكي مشاهدة المشاركة
مجهود رائع ومميز بصراحة يعطيك العافية على هذا الموضوع وأهم شيء بصراحة

ها النقطتين فعلاً أنا شفت وسمعت كثير أطفال تسبب لهم الخوف وهي

1- الخلافات الزوجية 2- البيئة المحيطة بالطفل

تحياتي وحترامي


الرآئع توآجدك

ـآلكلآسيكي

من مواضيع آلهَوْى شَرْقَي في المنتدى


__________________
,
.
لَسسسْت مُجَررد آنثى !
انا حُلُم يَتمناهـُ كًل انسسان ، ،
.
.
.
آلهَوْى شَرْقَي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-07-30, 02:22 PM   #5 (permalink)
هُنـْوً ـآلْحلـوهـ :$
 
الصورة الرمزية آلهَوْى شَرْقَي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: .. بين ـآلحـِنـآيِآ..
المشاركات: 10,929
معدل تقييم المستوى: 1250
آلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبيآلهَوْى شَرْقَي قلم ذهبي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فووووفوو!! مشاهدة المشاركة
يعطيك الف عاااافيه

ع الطرح الراائع

التوقف عن استخدام الخوف كوسيلة للتربية

اعتقد ان هالنقطه منتشره وبقووه عندنا بالتربيه

تسلم يمناك

دمتِ


ربي يعآفيك ع المرور

فووفوو



من مواضيع آلهَوْى شَرْقَي في المنتدى


__________________
,
.
لَسسسْت مُجَررد آنثى !
انا حُلُم يَتمناهـُ كًل انسسان ، ،
.
.
.
آلهَوْى شَرْقَي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مخآوف, الأسبآب, ـآلأطفـآل, والعلاج

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: مخآوف ـآلأطفـآل ...الأسبآب والعلاج ...
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكرش..الأسباب والعلاج T0o0Fe الثقافة والمعلومات العامة والتطوير الذاتي 7 2009-11-16 11:38 PM

Sitemap

الساعة الآن 12:26 AM.

Google SiteMap

@QaZsD201

Copyright © االمنطقة الشرقية Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.066a66.com


أقسام المنتدى

المنتديات الإسلامية @ المنتدى الاسلامي العام @ الصوتيات والمرئيات والأناشيد والمحاضرات @ المنتديات العامة @ نقاشات وحوارات @ اصدقاء الشرقية @ منتديات الشرقيه @ أخبار الشرقيه @ السياحة والسفر @ الرياضة العربية والعالمية @ المنتديات الأدبية @ الشعر وأبيات القصيد @ النثر والخواطر ونبض المشاعر @ القصص والروايات @ منتديات الأسرة والمجتمع @ الطفل والأسرة والمجتمع @ الازياء الجمال @ الديكور والأثاث المنزلي @ منتديات التسلية والترفيه @ الألعاب الفكرية والتسالي @ صور @ صرقعه @ المنتديات التقنية @ الكمبيوتر والإنترنت @ برامج والبرامج المشروحة @ جرافيكس والتصاميم @ منتديات الشكاوي والإقتراحات @ الشكاوي والاقتراحات @ الأقسام الخاصة بالإداريين والمشرفين @ المشرفين @ المحذوفات @ المواضيع المنقوله @ منتديات ماسنجريات - توبيكات - توبكات - نكات ملونة @ برامج ماسنجر للماسنجر @ توبكات ماسنجر - توبكات ملونه - توبكات مسنجر @ صور ماسنجر رموز للماسنجر - اختصارات @ مطبخ اسرار @ الثقافة والمعلومات العامة والتطوير الذاتي @ الجوال العام @ السيرة النبوية @ المواضيع الإسلامية المخالفة @ تصوير الاعضاء والكيمرات @ الخيمة الرمضانية @ منتدى الخيمة الرمضانية @ المواضيع المميزة @ مناطق ومدن الشرقية @ قروب خليجيات @ رسائل قروب خليجيات @ الاداره @ السيارات @ منتديات الطب و الصحة @ الطب العام @ طلبة الطب @ الرجل ادم @ مقاطع فيديو @ منتدى منبع الروايه @ مجلس الاعضاء @ التميز @ منتديات الجوال والهواتف الذكية @ برامج والعاب الجوال @ بلاك بيري والايفون iphone,ck berry @ دروس الوسائط mms @ اسرار النواعم @ منقول الخواطر @ مدونات الاعضاء @ طبخ المأكولات والعجائن @ الحلويات @ المشروبات @ السلطات @ اللغة الأنجليزية @ منتديات فيديو - video @ جرائم - مقاطع مرعبة @ افلام وثائقية @ العاب فلاشية @ اطفال @ الصور العالميه @ الاعلانات - التسويق @ المواقع @ المنتديات @ تسويق @ الشركات @ الهلال - الزعيم @ الاهلي - القلعه @ الاتحاد - العميد @ النصر - العالمي @ الشباب - الليث @ حيوانات @ جميلة @ صور متحركه @ اخبار مصورة @ كاميرة خفية @ صور غريبة @ الايبود - الايباد @ المنتدى العام @ تويتر الشرقية @