منتدى المنطقة الشرقية  
منتدى المنطقة الشرقية

لاشتراك فى مجموعة قروب خليجيات

فى صندوق التسجيل ضع أميلك بشكل صحيح ثم اضغط على اشتراك

 

مركز تحميل الشرقية                                  

ألبوم الصور

فيديو يوتيوب الشرقية

موقع ومنتدى المنطقة الشرقية

 


العودة   منتديات المنطقة الشرقية > المنتديات الأدبية > الثقافة والمعلومات العامة والتطوير الذاتي



الكستنآء وُ البطآطآ الحلوُة وُ الشمنِدر . . [ فآكهة الشتآء ]



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-01-19, 06:52 PM   #1 (permalink)
عضو مميز
 
الصورة الرمزية Jrooo7
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: • яศk ~ / UAE ~
المشاركات: 112
معدل تقييم المستوى: 144
Jrooo7 لديه ميزات الكاتب الناجحJrooo7 لديه ميزات الكاتب الناجحJrooo7 لديه ميزات الكاتب الناجح
افتراضي الكستنآء وُ البطآطآ الحلوُة وُ الشمنِدر . . [ فآكهة الشتآء ]


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الكستنآء البطآطآ الحلوُة الشمنِدر الشتآء



الكستنآء البطآطآ الحلوُة الشمنِدر الشتآء



الكستناء والبطاطا الحلوة والشمندر .. فاكهة للشتاء ذات قيمة غذائية وعائلية

لا تختلف جلسة البطاطا الحلوة عن رفيقتها في السهرة الشتوية، الكستناء، بل إن كلا منهما مكمل للآخر
على خلاف فاكهة الصيف الغنية بألوانها وأشكالها وأنواعها التي تنعش الروح والجسم، ترتدي فاكهة الشتاء رداءها الدافئ لتكون نجمة السهرات الشتوية العائلية في الليالي الباردة. وأهم أنواعها، الكستناء والبطاطا الحلوة والشمندر .. وهي فاكهة لذيذة المذاق لكل منها خصائصها التي تدعم الجسم بالفوائد الغذائية الطبيعية اللازمة بعيدا عن كل ما تحتويه الأنواع الصناعية الأخرى من مواد مضرة تترك آثارها السلبية على صحة الإنسان.

وفي لبنان، كما في معظم الدول العربية، لفاكهة الشتاء جلساتها الجبلية المميزة التي لا يمكن الاستغناء عنها في الليالي الباردة، وتبقى هي المؤنس الذي لا غنى عنه في السهرات الطويلة، لا سيما في عطلة نهاية الأسبوع حين يقصد اللبنانيون قراهم محملين بزادهم من الفاكهة الشتوية التي تنفرد بمذاق مميز إذا شويت في مدفأة الحطب.


مع العلم أن الكستناء لم تكن في ما مضى فاكهة معروفة في الجبال اللبنانية، وكان يستعاض عنها بـ«البلوط»، أي ثمرة شجرة السنديان. ويحكي الأجداد أن أبناء القرية كانوا يترصدون الشجرة التي تثمر بلوطا حلو المذاق ويبتعدون عن ذات الطعم المزّ، ويتسابقون لجمع ما تيسر منها للشي في الـ«وجاق» أو المدفأة التي تعمل على الحطب.


وربما تشابه مذاق البلوط بطعم الكستناء جعل الناس في القدم يطلقون عليها اسم «شجرة شاه بلوط»، قبل أن تصبح «شجرة الخير»، و«فاكهة الشتاء»، و«أبو فروة»، و«القسطل»، أو «القسطلة»، إلى أن استقر بهم الأمر على «الكستناء».


وشجرة الكستناء من الأشجار الجميلة التي تعمر طويلا، تثمر ثمرة شوكية خضراء اللون تحوي في داخلها ما بين بذرة واحدة إلى ثلاث بذرات من الكستناء ذات اللون البني الداكن.

وكانت الكستناء حتى بضعة قرون مضت الغذاء الأساسي في معظم البلدان القديمة منذ أيام الإغريق والرومان، حتى اكتشاف البطاطا التي مكان الكستناء في مكونات الأطباق.

وتؤكل الكستناء نيئة أو مشوية أو مسلوقة، وقد يستفاد من طعمها اللذيذ إذا أدخلت في بعض المأكولات، لا سيما التي تعرف في لبنان بـ«المحاشي»، كذلك في سلطة الخضار.


وفي موسم عيد الميلاد تحتل الكستناء المرتبة الأولى في تحضير الأطباق، إذ تدخل في تزيين الديك الرومي والمنسف، لا سيما حلوى العيد «buches de noel» المصنوعة من كريما الكستناء، بدلا من كريمة الشيكولاتة.

ولحلوى الكستناء المثلجة حضورها الأبرز والأثرى في عيد الميلاد أيضا، نظرا إلى ثمنها المرتفع وتحضيرها الدقيق الذي يحتاج جهد أيام متواصلة وتتطلب صناعته مهارة خاصة.

وتعتبر الكستناء مصدرا للطاقة والنشويات البطيئة الامتصاص، لكنها قليلة الدهون وفيها كمية معتدلة من البروتين والألياف، وهي مقوية للهضم ومسهلة له.

لكن لا ينصح بها لمن يتبعون حمية غذائية، بل على العكس هي مفيدة لمن يعانون من النحافة والمسنين والمصابين بفقر الدم.

ويقال إن ثلاثة أرباع كوب من الكستناء يوفر أكثر من 40% من الحصة الغذائية اليومية من فيتامين «D»، و35% من الحصة الغذائية من حمض الفوليك، و25% من الحصة الغذائية من فيتامين «B6»، وتعتبر الكستناء، نظرا لاحتوائها على المعادن والفيتامينات منشطة وقوية ومرممة للعضلات والأعصاب والشرايين.


ولا تختلف جلسة البطاطا الحلوة عن رفيقتها في السهرة الشتوية، الكستناء، بل إن كلا منهما مكمل للآخر، وإن كان البعض يعتبر البطاطا يجب أن لا تدخل لائحة الفاكهة، نظرا إلى ما تحتويه من مكونات غذائية غنية لا تقل عن البطاطا العادية، التي قد تشكل طبقا في حد ذاته.

لكن إضافة إلى طعمها الحلو اللذيذ تتميّز البطاطا الحلوة بغناها بالفيتامينات، لا سيما «A» و«C» و«الكاروتين بيتا»، وتعتبر مصدرا مهما لفيتامين «B6»، والبوتاسيوم، والألياف، وهي عناصر غذائية يصعب الحصول عليها من أي مصدر طبيعي آخر، وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية أنها تساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب، وبإمكان من يعانون من مرض السكري ومن يتبعون حمية غذائية تناولها، لأن سعراتها الحرارية منخفضة.


وللتمتع بالمذاق الأطيب تنصح المتخصصة في التغذية، كارلا يردميان الحاج، محبي البطاطا الحلوة باختيار النوع الصلب منها والخالي من التعرجات وذي اللون البرتقالي المائل إلى الأصفر من الداخل لأنه أغنى بـ«الكاروتين بيتا».

ويمكن تحضيرها عن طريق الشي أو السلق، أو حتى القلي على غرار البطاطا العادية، وقد تشكل طبقا في حد ذاته كالبطاطا البوريه.


وأيضا مع فاكهة الشتاء، لكن هذه المرة مع الشمندر أو البنجر، التي لا يمكن تناولها إلا مسلوقة ولكنها لا تقل أهمية عن الكستناء والبطاطا الحلوة، لا في المذاق اللذيذ ولا في الأهمية الغذائية.

وأبرز هذه الفوائد تلك التي أظهرتها مؤخرا دراسة بريطانية كشفت عن أن نصف كوب من عصير الشمندر يوميا، يخفض ضغط الدم بشكل ملموس، ويبدو أن العنصر المهم في عصير الشمندر هو النترات، وهي المادة التي تتوافر أيضا في الخضراوات الورقية الخضراء.

إذ اكتشف العلماء صلة واضحة بين هبوط ضغط الدم وظهور مستويات عالية من النترات في الدورة الدموية.

ويعتبر الشمندر أغنى من السبانخ في نسبة الحديد التي يحتويها، وكذلك في المعادن الأخرى، وهو مصدر لفيتامينات «B2»، و«A»، و«C»، ويساعد النيئ منه في التخفيف من مشكلات الأنيميا وتورم المفاصل والتخلص من سموم الأدوية، وينصح بتناول المسلوق منه من يتبع حمية غذائية لتخفيض وزنه، إذ لا تزيد قيمة كل 100 غرام منه على 31 (ك. كالوري)، وهي منخفضة مقارنة بطعمه الحلو.

والشمندر كان معروفا في الطب الشعبي القديم، إضافة إلى تصنيفه بأنه مفيد للذين يعانون من مشكلة السمنة وبعض أمراض القلب والكبد، فهو معروف بأنه مضاد للالتهابات ولتخفيف الأوجاع.

وتبقى الطريقة الأفضل للاستفادة من الشمندر والتلذذ بنكهته هي في سلقه وتناوله مع الملح أو تحضيره سلطة لذيذة إذا أضيف إليه الملح والحامض والثوم وزيت الزيتون، وقد يصنع منه مخللا على طريقة أنواع مخللات الخضار الأخرى.

ومن الممكن الاستفادة من أوراق الشمندر بإضافتها إلى الحساء كمصدر للعناصر المعدنية وكغذاء مفيد للكبد.



hg;sjkNx ,E hgf'N'N hgpg,Em hgalkA]v > F tN;im hgajNx D hgf'N'N hgpg,Em hgalkA]v hgajNx hg;sjkNx

من مواضيع Jrooo7 في المنتدى

0 لاَنْدسِكيبز:سِريلاَنْكَا..~سِحْر الطَّبِيعَة
0 »أَغرب 10 أَمَاكن عَلى ظَهر الأَرْض« ™
0 مخالطته سُقْم .. ومعاشرتُه سُم ..~
0 أَنَآ اشْهَد إن أمَّه جَآبَت رجَّــآل|~
0 الكستنآء وُ البطآطآ الحلوُة وُ الشمنِدر . . [ فآكهة الشتآء ]
0 لُعْبَـة حِلْوة..فَقَط امْنَع القٍط مٍن الخُرُوج
0 ُ مُنًوًّعًـآتْ ْْ
0 •.♥.•° إنًّ المُحب لِمَن يُحب مُطِيعُ °•.♥.•°
0 إلشيطنهـ وٍ اللكآعهـ وٍ إحرٍآق الأعصآبْ عنديّ { هوٍآية!~றறŠ
0 زَيّنُوهـآآ وادفّنُوهَـآآ والكفَـنْ ثُوبْ الزفَـآف~


Jrooo7 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-01-20, 04:12 AM   #2 (permalink)
من كبار الاعضاء
 
الصورة الرمزية فراشة الوادي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: Ẩļ-Ҝĥỏḃạя
المشاركات: 28,670
معدل تقييم المستوى: 3053
فراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسيفراشة الوادي قلم ألماسي
افتراضي

يعطيك العافيه جروح على المعلومات الرائعه
عني اعشق كثير الكستناء
ماننحرم من جديدك
دمت بخير

من مواضيع فراشة الوادي في المنتدى


__________________







فراشة الوادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2011-03-05, 06:51 AM   #3 (permalink)

T0o0Fe

 
الصورة الرمزية T0o0Fe
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: ..حايلڪَـg..
العمر: 29
المشاركات: 17,005
معدل تقييم المستوى: 1923
T0o0Fe من الشخصيات الهامةT0o0Fe من الشخصيات الهامةT0o0Fe من الشخصيات الهامةT0o0Fe من الشخصيات الهامةT0o0Fe من الشخصيات الهامةT0o0Fe من الشخصيات الهامةT0o0Fe من الشخصيات الهامةT0o0Fe من الشخصيات الهامةT0o0Fe من الشخصيات الهامةT0o0Fe من الشخصيات الهامةT0o0Fe من الشخصيات الهامة
افتراضي رد: الكستنآء وُ البطآطآ الحلوُة وُ الشمنِدر . . [ فآكهة الشتآء ]

وـآآو فعلا سبحان الله وقتها بالشتويه ومميزات كثير بالشتويه
يعطيك العافيه ياجروح
ربي يسعد\ك

من مواضيع T0o0Fe في المنتدى


__________________
T0o0Fe غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البطآطآ, الحلوُة, الشمنِدر, الشتآء, الكستنآء, فآكهة, وش

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: الكستنآء وُ البطآطآ الحلوُة وُ الشمنِدر . . [ فآكهة الشتآء ]
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرمان فآكهة قدستها الكتب السماويه T0o0Fe الثقافة والمعلومات العامة والتطوير الذاتي 10 2010-04-06 01:22 PM

Sitemap

الساعة الآن 11:57 PM.

Google SiteMap

@QaZsD201

Copyright © االمنطقة الشرقية Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.066a66.com


أقسام المنتدى

المنتديات الإسلامية @ المنتدى الاسلامي العام @ الصوتيات والمرئيات والأناشيد والمحاضرات @ المنتديات العامة @ نقاشات وحوارات @ اصدقاء الشرقية @ منتديات الشرقيه @ أخبار الشرقيه @ السياحة والسفر @ الرياضة العربية والعالمية @ المنتديات الأدبية @ الشعر وأبيات القصيد @ النثر والخواطر ونبض المشاعر @ القصص والروايات @ منتديات الأسرة والمجتمع @ الطفل والأسرة والمجتمع @ الازياء الجمال @ الديكور والأثاث المنزلي @ منتديات التسلية والترفيه @ الألعاب الفكرية والتسالي @ صور @ صرقعه @ المنتديات التقنية @ الكمبيوتر والإنترنت @ برامج والبرامج المشروحة @ جرافيكس والتصاميم @ منتديات الشكاوي والإقتراحات @ الشكاوي والاقتراحات @ الأقسام الخاصة بالإداريين والمشرفين @ المشرفين @ المحذوفات @ المواضيع المنقوله @ منتديات ماسنجريات - توبيكات - توبكات - نكات ملونة @ برامج ماسنجر للماسنجر @ توبكات ماسنجر - توبكات ملونه - توبكات مسنجر @ صور ماسنجر رموز للماسنجر - اختصارات @ مطبخ اسرار @ الثقافة والمعلومات العامة والتطوير الذاتي @ الجوال العام @ السيرة النبوية @ المواضيع الإسلامية المخالفة @ تصوير الاعضاء والكيمرات @ الخيمة الرمضانية @ منتدى الخيمة الرمضانية @ المواضيع المميزة @ مناطق ومدن الشرقية @ قروب خليجيات @ رسائل قروب خليجيات @ الاداره @ السيارات @ منتديات الطب و الصحة @ الطب العام @ طلبة الطب @ الرجل ادم @ مقاطع فيديو @ منتدى منبع الروايه @ مجلس الاعضاء @ التميز @ منتديات الجوال والهواتف الذكية @ برامج والعاب الجوال @ بلاك بيري والايفون iphone,ck berry @ دروس الوسائط mms @ اسرار النواعم @ منقول الخواطر @ مدونات الاعضاء @ طبخ المأكولات والعجائن @ الحلويات @ المشروبات @ السلطات @ اللغة الأنجليزية @ منتديات فيديو - video @ جرائم - مقاطع مرعبة @ افلام وثائقية @ العاب فلاشية @ اطفال @ الصور العالميه @ الاعلانات - التسويق @ المواقع @ المنتديات @ تسويق @ الشركات @ الهلال - الزعيم @ الاهلي - القلعه @ الاتحاد - العميد @ النصر - العالمي @ الشباب - الليث @ حيوانات @ جميلة @ صور متحركه @ اخبار مصورة @ كاميرة خفية @ صور غريبة @ الايبود - الايباد @ المنتدى العام @ تويتر الشرقية @