منتدى المنطقة الشرقية  
منتدى المنطقة الشرقية

لاشتراك فى مجموعة قروب خليجيات

فى صندوق التسجيل ضع أميلك بشكل صحيح ثم اضغط على اشتراك

 

مركز تحميل الشرقية                                  

ألبوم الصور

فيديو يوتيوب الشرقية

موقع ومنتدى المنطقة الشرقية

 


العودة   منتديات المنطقة الشرقية > المنتديات العامة > المنتدى العام



خطة بحث علمي جاهزة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2021-09-07, 08:57 PM   #1 (permalink)
من كبار الاعضاء
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 112,085
معدل تقييم المستوى: 11300
kmalsamer على الطريق
افتراضي خطة بحث علمي جاهزة




[IMG]http://drasah.com/Archiving/***site/0931202104071671.jpeg[/IMG]

خطة بحث علمي جاهزة

يحتاج الباحث العلمي إلى خطة بحث منظمة لبحثه، حيث إن أي خطة بحث متعلقة ببحث أكاديمي تشكل دليل عمل للباحث العلمي في إعداد رسالته، إضافة إلى أنها الأداة التي سيقنع بها الباحث العلمي أصحاب الاختصاص في موضوع البحث العلمي.
  1. ما المقصود بمصطلح خطة بحث؟
تم تعريف مصطلح خطة البحث العلمي بأنه مجموعة من الخطوط العريضة التي تمثل سير المشروع لإنجاز هدف البحث العلمي. حيث يضع الباحث العلمي خطة أولية بعد الانتهاء من القراءة الأولى للمراجع التي تم اعتمادها، يليها جمع المادة العلمية المناسبة للبحث العلمي وإعداد خطة البحث النهائية.
  1. أهداف إعداد خطة بحث علمي:
هناك عدة أهداف مرجوة عند إعداد خطة بحث ماجستير أو خطة بحث دكتوراه. تختلف هذه الأهداف من بحث علمي إلى آخر، إلا أن هناك مجموعة عامة من الأهداف يمكن إيرادها كما يلي:
- توصيف الخطوات اللازمة لإعداد البحث العلمي أو الدراسة والمستلزمات الضرورية للإعداد.
- تحديد سير البحث العلمي وآلية إنجازه ومراحل البحث الأساسية.
- وضع الهيكل العام للدراسة والتقييم بعد الانتهاء.
  1. عناصر خطة البحث:
يساعد استعراض عناصر خطة بحث الماجستير أو خطة بحث دكتوراه على دعم الباحث العلمي في تحديد كيفية كتابة خطة البحث العلمي أو استثمار خطة بحث جاهزة موضوعة مسبقا لتعديلها وفق المتطلبات لإعداد خطة بحث علمي خاصة بعنوان البحث العلمي المطروح.
تختلف عناصر خطة البحث من مؤسسة علمية إلى أخرى، ونستعرض فيما يلي أهم العناصر الواجب تواجدها ضمن خطة بحث علمي والمشتركة بين أغلب المؤسسات العلمية، حيث يجب على الباحث العلمي عدم إهمال أي منها للحصول على خطة بحث شاملة، مفهومة وواضحة:
  • المقدمة:
تشكل المقدمة الجزء الأول من أي خطة بحث علمي، يجب أن تكون شيقة وواضحة تجذب القارئ، وتشجعه لمتابعة خطة بحث المشروع، سواء كانت خطة بحث ماجستير أو خطة بحث دكتوراه.
  • مشكلة البحث العلمي:
تمثّل مشكلة الدراسة جزءً رئيسيا من أي خطة بحث علمي، حيث تعبر عن غموض يشوب فكرة معينة أدت إلى طرح تساؤلات عديدة في ذهن الباحث العلمي. فهي سؤال بحاجة لإجابة، ويمكن أن يكون هذا الغموض بأنماط أخرى كنقص أو خطأ أو مشكلة معينة أدت إلى طرح تساؤلات بحثية تم إنشاء خطة بحث أجلها.
  • أهداف البحث العلمي:
تشكل أهداف البحث العلمي النواة الأساسية لأي خطة بحث علمي، حيث تمثل أسباب القيام بالبحث العلمي، ويتم تلخيصها على شكل أفكار ضمن قوائم تعداد نقطية أو رقمية، وهناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتسم بها أهداف أي بحث ضمن خطة بحث ماجستير أو خطة بحث دكتوراه.
  • أسئلة البحث العلمي:
هي أحد أجزاء أي خطة بحث علمي، تشمل مجموعة من الأسئلة المرتبطة بأهداف البحث العلمي والتي تم تدوينها سابقًا ضمن خطة بحث الموضوع المطروح. تتم حل مشكلة البحث العلمي بالإجابة على هذه الأسئلة البحثية في أي خطة بحث ماجستير أو أي خطة بحث دكتوراه.
  • أهمية البحث العلمي:
تنبع أهمية البحث العلمي من كونها المكون الأساسي لتدوين المكتسبات التي يمكن تحصيلها، والتسهيلات التي يتم تقديمها لمتخذي القرار بعد إجراء البحث العلمي، وإقناع القارئ بأهمية البحث العلمي المطروح دون مبالغة، ويتم إعداد أهمية البحث العلمي من خلال شقين أحدهما نظري والآخر عملي.
  • حدود البحث العلمي:
تعمل حدود البحث العلمي ضمن خطة بحث ماجستير أو خطة بحث دكتوراه على تنظيم وقت وجهد الباحث العلمي، وتجنيب الباحث العلمي جهد ووقت إضافي لإتمام البحث العلمي.
يقوم الباحث بتعيين الحدود ضمن خطة بحث علمي الموضوع المدروس، وتشمل هذه الحدود موضوع الدراسة، الحدود الزمانية والمكانية إضافة إلى حدود عينة البحث العلمي.
  • مصطلحاتالبحث:
يتعين على الباحث العلمي ضمن هذا القسم من خطة بحث علمي الموضوع المدروس، تحديد المصطلحات التخصصية الواردة في الدراسة والواردة في متغيرات عنوان ومشكلة البحث العلمي، والتي يمكن أن تكون مبهمة للقارئ.
يتم توضيح المصطلحات التي اتفق عليها المختصون ضمن أحد مجالات الموضوع المدروس، وتزيل أي التباس أو تعدد في المعاني يمكن أن يواجها القارئ.
  • الإطارالنظريوالدراسات السابقة:
يقوم الإطار النظري بتسليط الضوء على الأساس الفكري لمشكلة البحث العلمي، حيث يتم استعراض البيانات والمعلومات والمرجعيات التي تناولت موضوع البحث العلمي.
أما الأبحاث والدراسات السابقة، فتلخص المجهود العلمي الموثق الذي تم تناوله بشكل يفيد موضوع البحث العلمي المدروس، حيث تؤكد بأن الباحث العلمي قد أجرى بحث واسع عن مشكلة البحث العلمي والأهداف المتعلقة به.
  • منهجيةالبحث العلمي:
تتناول منهجية البحث العلمي ضمن خطة البحث العلمي آلية إجراء البحث، إضافة إلى مجتمع البحث العلمي، والمجتمع والأدوات المستخدمة في الحصول على البيانات من عينة الدراسة ومنهجية تحليلها.
  • الأساليبالإحصائية:
يتم تحديد الأساليب الإحصائية التي سيتبعها الباحث العلمي في هذا القسم من خطة بحث علمي الموضوع المدروس، حيث يتم إدراج كافة الأساليب الإحصائية التي سيتبعها الباحث العلمي، مع الحرص على تجنب ذكر أي أسلوب لن يتم استخدامه.
  • مخطط فصولالبحث العلمي:
يضع الباحث العلمي مخططا عاما عن فصول البحث العلمي ضمن خطة بحث الموضوع المدروس، والتي سيتناولها ضمن إطار البحث العلمي، مع توضيح عناوين الفصول في صفحة مخصصة يتم فيها ذكر المحتويات الرئيسية التي سيتناولها كل فصل من فصول البحث العلمي.
  • المراجع:
يتم إدراج جميع المراجع في خطة بحث الموضوع المدروس، لتوثيق مصادر المعلومات المأخوذة والنزاهة في الاقتباس أو الاستخدام في البحث العلمي الحالي، وعاد ما يتم اعتماد طريقة التوثيق APA عند كتابة خطة بحث، خاصة عند إعداد خطة بحث ماجستير أو خطة بحث دكتوراه.



  1. أخطاء إعداد خطة بحث علمي:
هناك مجموعة من الأخطاء التي يقع فيها الباحث العلمي عند إعداد خطة بحث للموضوع المدروس، فيما يلي أهم هذه الأخطاء مع التأكيد على وجود أخطاء غيرها:
  • المقدمة في البحث العلمي:
يقوم الباحث العلمي في كثير من الأحيان بصياغة المقدمة في البحث العلمي ضمن خطة بحث الموضوع بتصور شخصي يغلب فيه ضمير المتكلم، إضافة على أخطاء العمومية والاسترسال في الكتابة خارج موضوع الراسة.
  • مشكلة البحث العلمي:
يمكن أن يكون الباحث العلمي مندفعا لانتقاء مشكلة بحثية صعبة تفوق إمكانياته وقدراته، خاصة على الصعيدين المادي والبشري، أو بحاجة لفترة زمنية تتجاوز المدة الممنوحة في خطة بحث الموضوع المدروس.
  • صياغة المشكلة البحثية:
قد يصف الباحث العلمي المشكلة بعبارات غامضة، أو بإضفاء المبالغة أو التقليل من موضوع المشكلة وخاصة عند إعداد خطة بحث ماجستير أو خطة بحث دكتوراه.
  • تساؤلات البحث العلمي:
يعاني بعض الباحثين من ضعف القدرة على صياغة تساؤلات البحث العلمي بشكل جيد، حيث يمكن أن تتم صياغة تساؤلات تمت الإجابة عنها مسبقا، أو تكوين أسئلة مركبة تحتاج على أكثر من إجابة.
  • فرضيات البحث العلمي:
قد يسهى الباحث العلمي أثناء إعداد الفرضيات في خطة بحث الموضوع المدروس، ويقوم بصياغة فرضيات تعكس تأكده من نتيجة هذه الفرضيات، أو الخلط بين الفرضيات البحثية والفرضيات الإحصائية.
تشكل خطة بحث الموضوع المدروس دورًا هامًا في تكوين التصور الأولي عن أهمية البحث العلمي، وهل يمكن الاعتماد عليه في الحصول المعلومة المطلوبة أو لا. لذلك على الباحث العلمي أن يقوم بإعداد خطة بحث علمي مميزةيعكس فيها دقة النتائج التي وصل إليها.


لطلب الخدمة عبر الرابط التالي

http://drasah.com/requestServices.aspx



للتواصل

00966555026526
00966560972772

للتواصل عبر الشبكات الاجتماعية

drasah1@
drasah.com
info@drasah.com



o'm fpe ugld [hi.m jpf [hi.m p'f ulgd

من مواضيع kmalsamer في المنتدى


__________________





kmalsamer غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تحب, جاهزة, حطب, عملي

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: خطة بحث علمي جاهزة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ختم أوتوماتيك. عملي وسهل الاستخدام kmalsamer المنتدى العام 0 2021-09-02 02:30 PM
نموذج بحث علمي عمل نموذج بحث علمي كامل أو بحث جامعي جاهز باحترافية ضيااء المنتدى العام 0 2021-07-17 02:46 PM
جهاز عملي وانيق m7md h الكمبيوتر والإنترنت 1 2013-02-17 11:39 AM
جهاز عملي وانيق m7md h الكمبيوتر والإنترنت 4 2013-02-17 09:18 AM
اعمالي انا وبنات فصلي 2/1 علمي روحي بروحك تصوير الاعضاء والكيمرات 22 2009-07-13 07:01 PM

Sitemap

الساعة الآن 11:39 PM.

Google SiteMap

@QaZsD201

Copyright © االمنطقة الشرقية Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.066a66.com


أقسام المنتدى

المنتديات الإسلامية @ المنتدى الاسلامي العام @ الصوتيات والمرئيات والأناشيد والمحاضرات @ المنتديات العامة @ نقاشات وحوارات @ اصدقاء الشرقية @ منتديات الشرقيه @ أخبار الشرقيه @ السياحة والسفر @ الرياضة العربية والعالمية @ المنتديات الأدبية @ الشعر وأبيات القصيد @ النثر والخواطر ونبض المشاعر @ القصص والروايات @ منتديات الأسرة والمجتمع @ الطفل والأسرة والمجتمع @ الازياء الجمال @ الديكور والأثاث المنزلي @ منتديات التسلية والترفيه @ الألعاب الفكرية والتسالي @ صور @ صرقعه @ المنتديات التقنية @ الكمبيوتر والإنترنت @ برامج والبرامج المشروحة @ جرافيكس والتصاميم @ منتديات الشكاوي والإقتراحات @ الشكاوي والاقتراحات @ الأقسام الخاصة بالإداريين والمشرفين @ المشرفين @ المحذوفات @ المواضيع المنقوله @ منتديات ماسنجريات - توبيكات - توبكات - نكات ملونة @ برامج ماسنجر للماسنجر @ توبكات ماسنجر - توبكات ملونه - توبكات مسنجر @ صور ماسنجر رموز للماسنجر - اختصارات @ مطبخ اسرار @ الثقافة والمعلومات العامة والتطوير الذاتي @ الجوال العام @ السيرة النبوية @ المواضيع الإسلامية المخالفة @ تصوير الاعضاء والكيمرات @ الخيمة الرمضانية @ منتدى الخيمة الرمضانية @ المواضيع المميزة @ مناطق ومدن الشرقية @ قروب خليجيات @ رسائل قروب خليجيات @ الاداره @ السيارات @ منتديات الطب و الصحة @ الطب العام @ طلبة الطب @ الرجل ادم @ مقاطع فيديو @ منتدى منبع الروايه @ مجلس الاعضاء @ التميز @ منتديات الجوال والهواتف الذكية @ برامج والعاب الجوال @ بلاك بيري والايفون iphone,ck berry @ دروس الوسائط mms @ اسرار النواعم @ منقول الخواطر @ مدونات الاعضاء @ طبخ المأكولات والعجائن @ الحلويات @ المشروبات @ السلطات @ اللغة الأنجليزية @ منتديات فيديو - video @ جرائم - مقاطع مرعبة @ افلام وثائقية @ العاب فلاشية @ اطفال @ الصور العالميه @ الاعلانات - التسويق @ المواقع @ المنتديات @ تسويق @ الشركات @ الهلال - الزعيم @ الاهلي - القلعه @ الاتحاد - العميد @ النصر - العالمي @ الشباب - الليث @ حيوانات @ جميلة @ صور متحركه @ اخبار مصورة @ كاميرة خفية @ صور غريبة @ الايبود - الايباد @ المنتدى العام @ تويتر الشرقية @